EKB Journal Management System
Volume & Issue: Volume 78, Issue 78, October 2020, Page 1-1985  XML

1

إدارة المؤسسات الجامعية في ظل أزمة (کوفيد-19)

Page 1-9
عنتر محمد احمد عبدالعال

2

اليقظة العقلية وعلاقتها بالنهوض الأکاديمي لدى طلاب الجامعة في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية

Page 11-74
أحمــد فکري بهنساوي

3

مستقبل التنشئة التربوية لأطفال الرياض بالوطن العربي في ضوء متطلبات المواطنة العالمية

Page 75-141
أحمد زينهم نوار; مصطفى محمد عبدالله قاسم

4

أثر توظيف نمط الإنفوجرافيک المتحرک في تدريس جغرافية التنمية علي تنمية مفاهيم الأمن المائي لدى طالبات الصف الثاني الثانوي

Page 143-189
عماد حسين حافظ ابراهيم

5

المعتقدات المعرفية وتوجهات الهدف وعلاقتهما بالتدفق النفسي لدى الطلاب المتفوقين دراسياً ومقارنتهم بالعاديين بالمرحلة الثانوية

Page 191-245
فکري لطيف متولي

6

تعزيز ثقافة ريادة الاعمال في مؤسسات التعليم العالي المصرية: دراسة مقارنة

Page 247-341
محمد عبد الحميد بلال; حنان محمود محمد عبد الرحيم

7

توظيف استراتيجية تسلق الهضبة المدعمة بأنشطة إثرائية في تدريس العلوم لتنمية مهارات حل المُشکلات لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية الموهوبين علميًا

Page 343-373
سامية جمال حسين أحمد

8

فعالية برنامج تدريبي قائم على النظرية المعرفية الاجتماعية في تحسين الفاعلية الذاتية الأکاديمية لدى تلميذات المرحلة الابتدائية ذوات صعوبات التعلم

Page 375-420
أفراح سالم عبدالله باقازي

9

فاعلية إستراتيجية تدريسية مقترحة في ضوء مدخل التعلم القائم على المهام في تنمية مهارات تعلم القواعد النحوية والوعي بها لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

Page 421-460
أحمـــــد محمــــد حسيـــن

10

آليات تطبيق القيادة الخادمة في المدارس السعودية في ضوء خبرة الولايات المتحدة الأمريکية

Page 461-492
سعود بن عيسى النايف

11

معوقات البحث التربوي من وجهة نظر طلاب الدراسات العليا بکلية التربية جامعة دمياط في ضوء بعض المتغيرات

Page 493-553
حسام إبراهيم مراد

12

فاعلية الذات الابداعية والطموح الاکاديمي متغيرات تنبؤيه بجودة الحياة الاکاديمية لدى طلبة جامعة نجران

Page 555-617
عفاف عبد اللاه عثمان

13

لماذا تحليل المحتوى؟؟

Page 618-628
عصام محمد عبد القادر سيد

14

فعالية نموذج التعلم القائم على التحدي في تحسين عقلية الإنماء والرشاقة المعرفية لدى طلاب کلية التربية النوعية جامعة الإسکندرية

Page 629-704
حلمي محمد حلمي الفيل

15

رؤية تربوية للنهوض بمجالات استثمار الوقت في ضوء التربية الإسلامية " دراسة تحليلية"

Page 705-758
عبد الفتاح أحمد شحاتة أحمد

16

الصعوبات التي تواجه معلمي القراءة للتلاميذ العاديين وذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية

Page 759-791
عبدالله أحمد الغامدي

17

العلاقة السببية بين کل من الکمالية والاغتراب على الذکاءات المتعددة لدي طالبات جامعة المجمعة

Page 793-826
حنان محمد سيد إسماعيل

18

فاعلية حقيبة تعليمية الکترونية لتدريس الجغرافيا وفق توجهات مدخل تکامل تعليم العلوم والتکنولوجيا والهندسة والفنون والرياضيات (STEAM) القائم على المشروع في اکتساب مهارات حل المشکلة والتفکير الناقد لتلميذات الصف الأول الإعدادي

Page 827-885
رحاب فتحى حسن شحاته

19

برنامج مقترح قائم على مجتمعات التعلم المهنية (PLC) لتنمية مهارات اتخاذ القرار والاتجاه نحو العمل التعاوني لدى معلمي مادة الفلسفة

Page 887-941
دينا صابر عبد الحليم موسي

20

برنامج قائم على استراتيجيات التعليم المتمايز؛ لتنمية مهارة الطلاب المعلمين فى تکييف منهج الرياضيات، وفاعليتهم الذاتية فى تدريسه لذوى القدرات المتنوعة

Page 943-1047
سحر ماهر خميس إبراهيم الغنام

21

أثر استخدام استراتيجية عباءة الخبير في تدريس الدراسات الاجتماعية في تنمية مهارات القدرة على حل المشکلات وتنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط

Page 1049-1087
أمل سعيد علي قانع القحطاني

22

إسهامات التکنولوجيا الحديثة في تحقيق معايير جودة الحياة الوظيفية للمعلم الجامعي "دراسة تحليلية"

Page 1089-1145
محمد محمد أحمد عبد الخالق

23

تدريس مجال الاقتصاد المنزلي بنماذج(kagan) لتنمية أبعاد الثقافة الاستهلاکية ومهارات الکفاءة الذاتية لدى الطالبات/المعلمات بشعب التعليم الأساسي بکلية التربية - جامعة حلوان

Page 1147-1205
أماني عبد الوهاب مختار

24

الصفحة النفسية العصبية المعرفية للطلاب المتفوقين فى مقابل غير المتفوقين على مقياس وکسلر للذکاء (التعديل الرابع )

Page 1207-1248
ناجى محمد حسن

25

رؤية مقترحة لتحويل الجامعات المصرية الحکومية إلى جامعات ذکية في ضوء مبادرة التحول الرقمي للجامعات

Page 1249-1344
جمال علي خليل الدهشان; سماح السيد محمد السيد

26

التوجه نحو الحياة وعلاقته بمرونة الأنا واليقظة العقلية لدى طلبة الجامعة

Page 1345-1384
الجوهره فهد الجبيله

27

دور مدارس التعليم والتدريب المزدوج فى تحسين کفاءة خريجى التعليم الثانوى الصناعى" دراسة حالة مدرسة إنديجو الثانوية الفنية للتعليم والتدريب المزدوج"

Page 1383-1469
أميرة عبدالله حامد على

28

تطوير مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية في ضوء أبعاد الجغرافيا الطبية

Page 1471-1518
باسم صبري محمد سلام

29

تقويم أثر برنامج بحث الدرس لمعلمات اللغة العربية في المرحلة الابتدائية في تنمية عادات العقل لديهن في منطقة الجوف

Page 1519-1556
حنان ونيس عمير الربيع

30

فاعلية إستراتيجية التنظيم الذاتى فى تدريس مقرر التدريبات المهنية لتنمية مهارات الحل الإبداعي للمشکلات التقنية لدى طلاب المدرسة الثانوية الصناعية

Page 1557-1613
أشرف فتحى محمد على

31

وحدة مقترحة قائمة على المدخل القيمي لتنمية مفرادات اللغة العربية والطلاقة اللغوية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

Page 1615-1651
سميرة سعيد عبدالغني داود

32

رؤية مقترحة لتحسين جودة الحياة الوظيفية لدى أعضاء هيئة التدريس بکلية الدراسات العليا للتربية-جامعة القاهرة

Page 1653-1736
أيسم سعد محمدي محمود

33

النموذج البنائي للعلاقات السببية بين اليقظة الذهنية والإمتنان والکفاءة الذاتية المدرکة لدى طلاب الجامعة

Page 1735-1780
حنان فوزي أبوالعلا دسوقي

34

استخدام التعليم المتمايز في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية المهارات الاجتماعية والدافعية للإنجاز لدي تلاميذ الصف السادس الإبتدائي

Page 1781-1830
عــلاء الدين أحمد عبد الراضي احمد

35

متطلبات تحقيق الميزه التنافسية لمؤسسات التعليم النوعى بمصر "دراسة حالة لکلية التربية النوعية جامعة الزقازيق"

Page 1831-1940
هانم خالد محمد محمد سليم

36

جودة أداء مترجم لغة الإشارة من منظور طلاب الجامعة الصم وضعاف السمع وعلاقتها بالأداء الأکاديمي لديهم

Page 1941-2002
سماح صالح محمود محمد

37

درجة ممارسة معلمات الرياضيات للأنشطة القائمة على نظرية الذکاءات المتعددة في مدينة عرعر

Page 2004-2033
عنود فضيل فريح العنزي

38

تقويم التدريس من قبل الطلاب ضرورة حتمية لتحقيق جودة التعليم

Page 2035-2052
حســــــــــين طه عطا سالم

39

تعليم المهمشين في مصر على ضوء بعض الاتجاهات الدولية الحديثة "رؤية مقترحة"

Page 2053-2114
أسماء الهادي إبراهيم عبد الحي

40

استخدام منصات التدريب الإلکترونية القائمة على محفزات الألعاب وأثرها على التحصيل المعرفي وتنمية مهارات التفکير النقدي والتمکين الرقمي لدى طلاب الدراسات العليا

Page 2113-2207
إيناس السيد محمد أحمد عبد الرحمن; مروة محمد جمال الدين المحمدي

41

فعالية برنامج قائم على مهارات الحکمة لتنمية مهارة حل المشکلات الصفية لدى الطلبة المُعّلمين

Page 2209-2263
فاطمة محمود الزيات

42

تصميم مواد تعليمية تعاونية قائمة على المدخل العلمي لتنمية عمق المعرفة الفيزيائية ومهارات الکتابة العلمية لدى تلميذات المرحلة الإعدادية

Page 2265-2334
علياء علي عيسى علي السيد

43

دور المؤسسات التربوية في مواجهة الشائعات: رؤية استشرافية

Page 2335-2410
إسماعيل خالد علي المکاوي

44

الآثار النـفسية للإرهاب لـدى الطلبة النازحيــن وغير النازحيـن

Page 2411-2444
فاطمة محمد صالح البدراني

45

واقع تطبيق مبادئ التربية النقدية في التعليم قبل الجامعي بمصر ومتطلبات تفعيلها

Page 2245-2341
مصطفى أحمد شحاتة أحمد

46

فاعلية برنامج للمسرح النفسي القائم على السيکودراما في بناء قناعات الإقلاع عن التدخين لدى المراهقين: دراسة تجريبية

Page 2343-2385
هشام سعد زغلول

47

أثر استخدام نموذج "مارزانو لأبعاد التعلم" في تنمية مهارات ما وراء المعرفة في مادة الرياضيات لدى طلاب الصف الثاني المتوسط

Page 2387-2429
منصور مصلح الجهني

48

رؤية مستقبلية لتطوير معايير اعتماد الجامعات المصرية في ضوء تحديات الثورة الصناعية الرابعة

Page 2427-2511
مها محمد أحمد محمد عبد القادر

49

أثر استراتيجية الحوار والمناقشة لتدريس التحدث باللغة الإنجليزية في تحسين مهارات التفکير العليا لدى طالبات الصف الأول الثانوي في الأردن

Page 2513-2541
رولا محمد محمود حميدان