EKB Journal Management System

1.

إدارة المؤسسات الجامعية في ظل أزمة (کوفيد-19)

Pages 1-9
عنتر محمد احمد عبدالعال

2.

اليقظة العقلية وعلاقتها بالنهوض الأکاديمي لدى طلاب الجامعة في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية

Pages 11-74
أحمــد فکري بهنساوي

3.

مستقبل التنشئة التربوية لأطفال الرياض بالوطن العربي في ضوء متطلبات المواطنة العالمية

Pages 75-141
أحمد زينهم نوار; مصطفى محمد عبدالله قاسم

4.

أثر توظيف نمط الإنفوجرافيک المتحرک في تدريس جغرافية التنمية علي تنمية مفاهيم الأمن المائي لدى طالبات الصف الثاني الثانوي

Pages 143-189
عماد حسين حافظ ابراهيم

5.

المعتقدات المعرفية وتوجهات الهدف وعلاقتهما بالتدفق النفسي لدى الطلاب المتفوقين دراسياً ومقارنتهم بالعاديين بالمرحلة الثانوية

Pages 191-245
فکري لطيف متولي

6.

تعزيز ثقافة ريادة الاعمال في مؤسسات التعليم العالي المصرية: دراسة مقارنة

Pages 247-341
محمد عبد الحميد بلال; حنان محمود محمد عبد الرحيم

7.

توظيف استراتيجية تسلق الهضبة المدعمة بأنشطة إثرائية في تدريس العلوم لتنمية مهارات حل المُشکلات لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية الموهوبين علميًا

Pages 343-373
سامية جمال حسين أحمد

8.

فعالية برنامج تدريبي قائم على النظرية المعرفية الاجتماعية في تحسين الفاعلية الذاتية الأکاديمية لدى تلميذات المرحلة الابتدائية ذوات صعوبات التعلم

Pages 375-420
أفراح سالم عبدالله باقازي

9.

فاعلية إستراتيجية تدريسية مقترحة في ضوء مدخل التعلم القائم على المهام في تنمية مهارات تعلم القواعد النحوية والوعي بها لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

Pages 421-460
أحمـــــد محمــــد حسيـــن

10.

آليات تطبيق القيادة الخادمة في المدارس السعودية في ضوء خبرة الولايات المتحدة الأمريکية

Pages 461-492
سعود بن عيسى النايف

11.

معوقات البحث التربوي من وجهة نظر طلاب الدراسات العليا بکلية التربية جامعة دمياط في ضوء بعض المتغيرات

Pages 493-553
حسام إبراهيم مراد

12.

فاعلية الذات الابداعية والطموح الاکاديمي متغيرات تنبؤيه بجودة الحياة الاکاديمية لدى طلبة جامعة نجران

Pages 555-617
عفاف عبد اللاه عثمان

13.

لماذا تحليل المحتوى؟؟

Pages 618-628
عصام محمد عبد القادر سيد

14.

فعالية نموذج التعلم القائم على التحدي في تحسين عقلية الإنماء والرشاقة المعرفية لدى طلاب کلية التربية النوعية جامعة الإسکندرية

Pages 629-704
حلمي محمد حلمي الفيل

15.

رؤية تربوية للنهوض بمجالات استثمار الوقت في ضوء التربية الإسلامية " دراسة تحليلية"

Pages 705-758
عبد الفتاح أحمد شحاتة أحمد

16.

الصعوبات التي تواجه معلمي القراءة للتلاميذ العاديين وذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية

Pages 759-791
عبدالله أحمد الغامدي

17.

العلاقة السببية بين کل من الکمالية والاغتراب على الذکاءات المتعددة لدي طالبات جامعة المجمعة

Pages 793-826
حنان محمد سيد إسماعيل

18.

فاعلية حقيبة تعليمية الکترونية لتدريس الجغرافيا وفق توجهات مدخل تکامل تعليم العلوم والتکنولوجيا والهندسة والفنون والرياضيات (STEAM) القائم على المشروع في اکتساب مهارات حل المشکلة والتفکير الناقد لتلميذات الصف الأول الإعدادي

Pages 827-885
رحاب فتحى حسن شحاته

19.

برنامج مقترح قائم على مجتمعات التعلم المهنية (PLC) لتنمية مهارات اتخاذ القرار والاتجاه نحو العمل التعاوني لدى معلمي مادة الفلسفة

Pages 887-941
دينا صابر عبد الحليم موسي

20.

برنامج قائم على استراتيجيات التعليم المتمايز؛ لتنمية مهارة الطلاب المعلمين فى تکييف منهج الرياضيات، وفاعليتهم الذاتية فى تدريسه لذوى القدرات المتنوعة

Pages 943-1047
سحر ماهر خميس إبراهيم الغنام

21.

أثر استخدام استراتيجية عباءة الخبير في تدريس الدراسات الاجتماعية في تنمية مهارات القدرة على حل المشکلات وتنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط

Pages 1049-1087
أمل سعيد علي قانع القحطاني

22.

إسهامات التکنولوجيا الحديثة في تحقيق معايير جودة الحياة الوظيفية للمعلم الجامعي "دراسة تحليلية"

Pages 1089-1145
محمد محمد أحمد عبد الخالق

23.

تدريس مجال الاقتصاد المنزلي بنماذج(kagan) لتنمية أبعاد الثقافة الاستهلاکية ومهارات الکفاءة الذاتية لدى الطالبات/المعلمات بشعب التعليم الأساسي بکلية التربية - جامعة حلوان

Pages 1147-1205
أماني عبد الوهاب مختار

24.

الصفحة النفسية العصبية المعرفية للطلاب المتفوقين فى مقابل غير المتفوقين على مقياس وکسلر للذکاء (التعديل الرابع )

Pages 1207-1248
ناجى محمد حسن

25.

رؤية مقترحة لتحويل الجامعات المصرية الحکومية إلى جامعات ذکية في ضوء مبادرة التحول الرقمي للجامعات

Pages 1249-1344
جمال علي خليل الدهشان; سماح السيد محمد السيد

26.

التوجه نحو الحياة وعلاقته بمرونة الأنا واليقظة العقلية لدى طلبة الجامعة

Pages 1345-1384
الجوهره فهد الجبيله

27.

دور مدارس التعليم والتدريب المزدوج فى تحسين کفاءة خريجى التعليم الثانوى الصناعى" دراسة حالة مدرسة إنديجو الثانوية الفنية للتعليم والتدريب المزدوج"

Pages 1383-1469
أميرة عبدالله حامد على

28.

تطوير مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية في ضوء أبعاد الجغرافيا الطبية

Pages 1471-1518
باسم صبري محمد سلام

29.

تقويم أثر برنامج بحث الدرس لمعلمات اللغة العربية في المرحلة الابتدائية في تنمية عادات العقل لديهن في منطقة الجوف

Pages 1519-1556
حنان ونيس عمير الربيع

30.

فاعلية إستراتيجية التنظيم الذاتى فى تدريس مقرر التدريبات المهنية لتنمية مهارات الحل الإبداعي للمشکلات التقنية لدى طلاب المدرسة الثانوية الصناعية

Pages 1557-1613
أشرف فتحى محمد على

31.

وحدة مقترحة قائمة على المدخل القيمي لتنمية مفرادات اللغة العربية والطلاقة اللغوية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

Pages 1615-1651
سميرة سعيد عبدالغني داود

32.

رؤية مقترحة لتحسين جودة الحياة الوظيفية لدى أعضاء هيئة التدريس بکلية الدراسات العليا للتربية-جامعة القاهرة

Pages 1653-1736
أيسم سعد محمدي محمود

33.

النموذج البنائي للعلاقات السببية بين اليقظة الذهنية والإمتنان والکفاءة الذاتية المدرکة لدى طلاب الجامعة

Pages 1735-1780
حنان فوزي أبوالعلا دسوقي

34.

استخدام التعليم المتمايز في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية المهارات الاجتماعية والدافعية للإنجاز لدي تلاميذ الصف السادس الإبتدائي

Pages 1781-1830
عــلاء الدين أحمد عبد الراضي احمد

35.

متطلبات تحقيق الميزه التنافسية لمؤسسات التعليم النوعى بمصر "دراسة حالة لکلية التربية النوعية جامعة الزقازيق"

Pages 1831-1940
هانم خالد محمد محمد سليم

36.

جودة أداء مترجم لغة الإشارة من منظور طلاب الجامعة الصم وضعاف السمع وعلاقتها بالأداء الأکاديمي لديهم

Pages 1941-2002
سماح صالح محمود محمد

37.

درجة ممارسة معلمات الرياضيات للأنشطة القائمة على نظرية الذکاءات المتعددة في مدينة عرعر

Pages 2004-2033
عنود فضيل فريح العنزي

38.

تقويم التدريس من قبل الطلاب ضرورة حتمية لتحقيق جودة التعليم

Pages 2035-2052
حســــــــــين طه عطا سالم

39.

تعليم المهمشين في مصر على ضوء بعض الاتجاهات الدولية الحديثة "رؤية مقترحة"

Pages 2053-2114
أسماء الهادي إبراهيم عبد الحي

40.

استخدام منصات التدريب الإلکترونية القائمة على محفزات الألعاب وأثرها على التحصيل المعرفي وتنمية مهارات التفکير النقدي والتمکين الرقمي لدى طلاب الدراسات العليا

Pages 2113-2207
إيناس السيد محمد أحمد عبد الرحمن; مروة محمد جمال الدين المحمدي

41.

فعالية برنامج قائم على مهارات الحکمة لتنمية مهارة حل المشکلات الصفية لدى الطلبة المُعّلمين

Pages 2209-2263
فاطمة محمود الزيات

42.

تصميم مواد تعليمية تعاونية قائمة على المدخل العلمي لتنمية عمق المعرفة الفيزيائية ومهارات الکتابة العلمية لدى تلميذات المرحلة الإعدادية

Pages 2265-2334
علياء علي عيسى علي السيد

43.

دور المؤسسات التربوية في مواجهة الشائعات: رؤية استشرافية

Pages 2335-2410
إسماعيل خالد علي المکاوي

44.

الآثار النـفسية للإرهاب لـدى الطلبة النازحيــن وغير النازحيـن

Pages 2411-2444
فاطمة محمد صالح البدراني

45.

واقع تطبيق مبادئ التربية النقدية في التعليم قبل الجامعي بمصر ومتطلبات تفعيلها

Pages 2245-2341
مصطفى أحمد شحاتة أحمد

46.

فاعلية برنامج للمسرح النفسي القائم على السيکودراما في بناء قناعات الإقلاع عن التدخين لدى المراهقين: دراسة تجريبية

Pages 2343-2385
هشام سعد زغلول

47.

أثر استخدام نموذج "مارزانو لأبعاد التعلم" في تنمية مهارات ما وراء المعرفة في مادة الرياضيات لدى طلاب الصف الثاني المتوسط

Pages 2387-2429
منصور مصلح الجهني

48.

رؤية مستقبلية لتطوير معايير اعتماد الجامعات المصرية في ضوء تحديات الثورة الصناعية الرابعة

Pages 2427-2511
مها محمد أحمد محمد عبد القادر

49.

أثر استراتيجية الحوار والمناقشة لتدريس التحدث باللغة الإنجليزية في تحسين مهارات التفکير العليا لدى طالبات الصف الأول الثانوي في الأردن

Pages 2513-2541
رولا محمد محمود حميدان