فعالية برنامج قائم على مهارات الحکمة لتنمية مهارة حل المشکلات الصفية لدى الطلبة المُعّلمين | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 41, Volume 78, Issue 78, October 2020, Page 2209-2263 PDF (1.51 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.110365 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
فاطمة محمود الزيات* | ||||
أستاذ مساعد علم النفس التربوى کلية التربية بدمياط - جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تعّرف فاعّلية برنامج قائم علىالحکمةلتنمية مهارة حل المشکلات الصفية لدى طلبة کلية التربية شعبة علم النفس، تکونت عينة البحث من 60 طالب وطالبة من الفرقة الثالثة شعبة علم النفس موزعين إلى مجموعتين أحدهما ضابطة والأخرى تجريبية ،کل مجموعة تتکون من (30 طالب)،ويبلغ متوسط أعمارهم (5, 18 )، واستخدم البحث مقياسي مهارة حل المُشکلات الصفية ،و مقياس الحکمة لاختيار العّينة ،ومقياس الحکمة للتقويم التکّويني لجلسات البرنامج من إعداد الباحثة، وبرنامج قائم على مُمارسة الحکمة بمهاراتها الثمانية ،وکُتيب (أمارس الحکمة أو لا أمارسها ولماذا ؟) من إعداد الباحثة، وأکدت نتائج البحثعلى أنه توجد فاعلية للبرنامج القائم على الحکمة في تنمية مهارة حل المُشکلات الصفية لدى طلبة کلية التربية من الفرقة الثالثة شعبة علم النفس والتي اتضحت من وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي على مقياس مهارة حل المُشکلات الصفية لصالح المجموعة التجريبية. | ||||
Keywords | ||||
مهارات الحکمة; مهارة حل المشکلات; الطلبة المُعّلمين | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 109 PDF Download: 297 |
||||