لماذا تحليل المحتوى؟؟ | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 13, Volume 78, Issue 78, October 2020, Page 618-628 PDF (1.05 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.109649 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عصام محمد عبد القادر سيد* | ||||
أستاذ المناهج وطرق التدريس کلية التربية بنين بالقاهرة - جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
يتباين محتوى المادة التعليمية من موضوع لآخر، وفق ما تشکله طبيعة ومفردات کل موضوع؛ لذا بات تحليل المحتوى التعليمي ضرورة لا مناص منها للمعلم؛ کي يتمکن من صياغة أهداف إجرائية يؤديها المتعلم وفق ما يمتلکه من مهارات ومعلومات، ويختار له المداخل أو الطرائق أو الأساليب أو الاستراتيجيات التدريسية التي تتناسب مع طبيعته وطبيعة کل من المحتوى التعليمي والبيئة الصفية؛ لذا بات نجاح المعلم في إعداد وصياغة سيناريو التخطيط مرهوناً بمدى تمکنه من مهارة تحليل المحتوى التعليمي لمادته الدراسية؛ ونظراً لأن تحليل المحتوى التعليمي عملية علمية منظمة ومقصودة، تهدف إلى تحديد مکونات ذلک المحتوى من معارف ومهارات ووجدانيات، أو خبرات تعليمية تتضمن بعض من ذلک، بطريقة کمية وکيفية؛ فقد تعين على المعلم معرفة إجراءاته الصحيحة لتحليل موضوع التعلم، وفقاً للغرض الذي يسعى لتحقيقه، إن کان للتدريس أو بناء اختبار تحصيلي أو تشخيصي في وحدة دراسية أو لاستخراج المفاهيم المتضمنة بالوحدة أو الموضوع لبناء خرائط مفاهيمية أو خرائط للتفکير، أو غير ذلک، وينبغي أن يعتاد المعلم على تبادل الخبرات مع زملاؤه، والتي تم التأکيد عليها في خطوة صدق التحليل؛ حيث مقارنة تحليل المحتوى بعدد من المحللين، ولنا أن ندرک بأن هناک تحديات ومعوقات تواجه تنفيذ المهارة، يجب علينا مواجهتها ووضع التصورات العلاجية للتغلب عليها. | ||||
Keywords | ||||
المحتوى التعليمي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 859 PDF Download: 813 |
||||