استخدام التعليم المتمايز في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية المهارات الاجتماعية والدافعية للإنجاز لدي تلاميذ الصف السادس الإبتدائي | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 34, Volume 78, Issue 78, October 2020, Page 1781-1830 PDF (2.37 MB) | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.109834 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عــلاء الدين أحمد عبد الراضي احمد* | ||||
أستاذ المنـاهج وطرق تدريـس الدراسات الإجتماعية "التاريخ" المساعد کليـة التربية - جامعة أسوان | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تقصي فاعلية استخدام التعليم المتمايز في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية المهارات الاجتماعية والدافعية للإنجاز لدي تلاميذ الصف السادس الإبتدائي. وقد تکونت عينة البحث من (80 ) تلميذاً من تلاميذ الصف السادس الابتدائي؛ تم تقسيمهم إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية تکونت من (40) تلميذاً ودرست باستخدام التعليم المتمايز، ومجموعة ضابطة وتکونت من (40) تلميذاً ودرست بالطريقة المعتادة، وتم استخدام منهج البحث شبه التجريبي لتحقيق أهداف البحث، وإعداد مواده وأدواته التي تمثلت في: کتيب التلميذ المعد وفقاً للتعليم المتمايز، ودليل المعلم، واختبار المهارات الاجتماعية، ومقياس الدافعية للإنجاز. وقد أوضحت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي (0,05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التي درست الوحدة المختارة باستخدام التعليم المتمايز، ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة التي درست الوحدة نفسها بالطريقة المعتادة في التطبيق البعدي لاختبار المهارات الاجتماعية ککل وفي کل مهارة من مهاراته لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوي (0,05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التي درست الوحدة المختارة باستخدام التعليم المتمايز، ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة التي درست الوحدة نفسها بالطريقة المعتادة في التطبيق البعدي لمقياس الدافعية للإنجاز ککل وفي کل مهارة من مهاراته لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، وقد انتهى البحث بتقديم مجموعة من التوصيات من أهمها استخدام استراتيجيات وطرق التدريس الحديثة في تدريس التاريخ بالمرحلة الإبتدائية والتي يأتي من أهمها استراتيجيات التعليم المتمايز لتنمية المهارات الاجتماعية ومهارات الدافعية للإنجاز بوصفهما من الأهداف الرئيسة التي تسعى مادة التاريخ لتحقيقها, وعقد برامج تدريبية لمُعلمي الدراسات الاجتماعية والتاريخ في أثناء الخدمة بالمرحلة الإبتدائية؛ بهدف اکسابهم المهارات والکفايات اللازمة لاستخدام استراتيجية التعليم المتمايز بنجاح في التدريس، وتطوير قدرتهم على تصميم التدريس بهذا الأسلوب. | ||||
Keywords | ||||
التعليم المتمايز; المهارات الاجتماعية; الدافعية للإنجاز | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 572 PDF Download: 516 |
||||