دور مدارس التعليم والتدريب المزدوج فى تحسين کفاءة خريجى التعليم الثانوى الصناعى" دراسة حالة مدرسة إنديجو الثانوية الفنية للتعليم والتدريب المزدوج" | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 27, Volume 78, Issue 78, October 2020, Page 1383-1469 PDF (1.86 MB) | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.109827 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أميرة عبدالله حامد على* | ||||
مدرس أصول التربية کلية التربية – جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالى إلى وضع تصور مقترح لتعظيم الفائدة من المدارس الثانوية الفنية للتعليم والتدريب المزدوج داخل المصنع بمحافظة الدقهلية في تحسين کفاءة خريجيها، وقد استخدم البحث المنهج الوصفى حيث اتضحت خطواته من خلال التنظير لمفهموم الکفاءة الخارجية، والتعريف بالتعليم الثانوى الصناعى وأهدافه، وبعض المشکلات التى تواجهه، وبعض مؤشرات کفاءة خريجى التعليم الثانوى الصناعى، وطرق قياسها، کما اتضح أيضًا من خلال عرض الإطار المفاهيمى للتعليم والتدريب المزدوج کأحد أنماط التعليم الفنى، والتعرف على طبيعة الدراسة بمدرسة " إنديجو الثانوية الفنية للتعليم والتدريب المزدوج" بإدارة طلخا التعليمية بمحافظة الدقهلية، وتمثلت أدوات البحث فى تطبيق استبانتين إحداهما موجهة إلى القائمين على أمر المدرسة، والتى بلغ عددهم (17) والأخرى، موجهة إلى طلاب المدرسة حيث تم التطبيق على عدد(58) طالبًا وطالبة بالصف الثانى والثالث، وقد انتهى البحث بوضع تصور مقترح لتحسين کفاءة خريجى المدارس الثانوية الصناعية من خلال مدارس التعليم والتدريب المزدوج (مدرسة داخل مصنع). | ||||
Keywords | ||||
التدريب المزدوج; التعليم الثانوى الصناعى; مدرسة إنديجو | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 347 PDF Download: 2,224 |
||||