فاعلية إستراتيجية تدريسية مقترحة في ضوء مدخل التعلم القائم على المهام في تنمية مهارات تعلم القواعد النحوية والوعي بها لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 9, Volume 78, Issue 78, October 2020, Page 421-460 PDF (1.19 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.109351 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أحمـــــد محمــــد حسيـــن* | ||||
أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد کلية العلوم والآداب بعقلة الصقور جامعة القصيم –المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تعرف فاعلية إستراتيجية تدريسية مقترحة في ضوء مدخل التعلم القائم على المهام في تنمية مهارات القواعد النحوية والوعي بها لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؛ ولتحقيق ذلک تم إعداد برنامج قائم على مدخل التعلم القائم على المهام، واختبار مهارات تعلم القواعد النحوية، ومقياس الوعي بمهارات تعلم القواعد النحوية. وتکونت عينة البحث من (60) تلميذًا من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة ديروط أم نخلة الإعدادية بمحافظة المنيا، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: تجريبية وعددها (30) تلميذا، وضابطة وعددها (30) تلميذا، وتم تطبيق أدوت البحث قبليًا على تلاميذ المجموعتين، ثم درست المجموعة التجريبية باستخدام الإستراتيجية المقترحة القائمة على مدخل التعلم القائم على المهام، ودرست المجموعة الضابطة بطريقة المعلم المعتادة، ثم تم تطبيق أدوات البحث بعديًا. وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أداء المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، حيث تحسن أداء تلاميذ المجموعة التجريبية في تعلم القواعد النحوية، کما زاد الوعي لديهم بتعلم مهارات القواعد النحوية؛ بما يؤکد فاعلية الإستراتيجية التدريسية المقترحة في ضوء مدخل التعلم القائم على المهام في تنمية مهارات تعلم القواعد النحوية والوعي بها لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. | ||||
Keywords | ||||
مهام العرض; مهام التحليل; مهام الممارسة; مهام التقويم; مهارات تعلم القواعد النحوية; الوعي بمهارات القواعد النحوية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 525 PDF Download: 748 |
||||