وحدة مقترحة قائمة على المدخل القيمي لتنمية مفرادات اللغة العربية والطلاقة اللغوية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 31, Volume 78, Issue 78, October 2020, Page 1615-1651 PDF (1.32 MB) | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.109831 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سميرة سعيد عبدالغني داود* | ||||
مدرس مناهج وطرق تدريس اللغة العربية والدراسات الإسلامية کلية التربية- جامعة مدينة السادات | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى بناء وحدة مقترحة قائمة على المدخل القيمي وقياس فاعليتها في تنمية بعض مفرادات اللغة العربية ومهارات الطلاقة اللغويةلدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، وقدتکونت عينة البحث من (40) تلميذًا وتلميذة من مدرستي الإيمان الإبتدائية والسيدة عائشة التابعة لإدارة السادات التعليمية بمحافظة المنوفية، واستخدم البحث الأدوات الآتية: اختبار المفرادات اللغوية، ومقياس الطلاقة اللغوية الإبداعية، وأظهرت النتائج ما يلي: وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المفرادات اللغوية لصالح التطبيق البعدي، ووجود فروق ذات احصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الطلاقة اللغوية الإبداعية لصالح التطبيق البعدي، وفي ضوء النتائج أوصى البحث بضرورة الاهتمام بثقل الحصيلة اللغوية وتنمية مهارات الطلاقة اللغوية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية من خلال تضمين مناهج اللغة العربية لبعض النصوص أو القصص القرآني والأحاديث النبوية الشريفة. | ||||
Keywords | ||||
المدخل القيمي; المفرادات اللغوية; الطلاقة اللغوية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 202 PDF Download: 367 |
||||