رؤية مقترحة لتحويل الجامعات المصرية الحکومية إلى جامعات ذکية في ضوء مبادرة التحول الرقمي للجامعات | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 25, Volume 78, Issue 78, October 2020, Page 1249-1344 PDF (2.22 MB) | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.109825 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
جمال علي خليل الدهشان* 1; سماح السيد محمد السيد* 2 | ||||
1أستاذ أصول التربية المتفرغ-کلية التربية –جامعة المنوفية | ||||
2مدرس أصول التربية کلية التربية –جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
سعت الدراسة الراهنة الى تقديم رؤية مقترحة لتحويل الجامعات المصرية الى جامعات ذکية في ضوء مبادرة التحول الرقمي للجامعات وذلک من خلال استعراض مفهوم الجامعات الذکية وخصائصها ومتطلباتها واستعراض متطلبات تحقيق التحول الرقمي للجامعات المصرية وتحديد متطلبات تحويل الجامعات المصرية الحکومية الي جامعات ذکية في ضوء مبادرة التحول الرقمي لها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس ببعض الجامعات المصرية. استعانت الدراسة لتحقيق اهدافها بإجراءات المنهج الوصفي، مستخدمة الاستبانة التي تم اعدادها وتقنينها وتطبيقها على عينة من أعضاء هيئة التدريس ببعض الجامعات المصرية، للتعرف على أهم متطلبات تحويل الجامعات المصرية الحکومية الي جامعات ذکية من وجهة نظرهم، حيث تمثلت عينة الدراسة الحالية في أعضاء هيئة التدريس ببعض الجامعات المصرية الحکومية، وهي: (المنوفية – القاهرة – سوهاج )، والتي بلغت (372) عضو هيئة تدريس، تم اختيارها بطريقة عشوائية بواقع تمثيل (3%) من المجتمع الأصلي لأعضاء هيئة التدريس والبالغ (11899) عضوا في العام الجامعي (2019/2020) م، وقد بلغ عدد الاستبيانات الصالحة للتفريغ والتحليل الإحصائي (296). وتوصلت الدراسة الى أن متطلبات تحويل الجامعات المصرية الحکومية الي جامعات ذکية ، تتمثل في ، رؤية رقمية- بنية تحتية ذکية – عناصر بشرية ذکية- بيئة تعليمية تعلمية ذکية-إدارة ذکية ، وقدمت الدراسة رؤية مقترحة لتحويل الجامعات المصرية الحکومية الي جامعات ذکية في ضوء مبادرة التحول الرقمي لها ، متضمنة منطلقاتها وابعادها ومکوناتها وآليات تنفيذها . | ||||
Keywords | ||||
الجامعة الذکية; مبادرة التحول الرقمي; متطلبات الجامعات الذکية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 1,036 PDF Download: 2,199 |
||||