استخدام منصات التدريب الإلکترونية القائمة على محفزات الألعاب وأثرها على التحصيل المعرفي وتنمية مهارات التفکير النقدي والتمکين الرقمي لدى طلاب الدراسات العليا | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 40, Volume 78, Issue 78, October 2020, Page 2113-2207 PDF (3.29 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.110363 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
إيناس السيد محمد أحمد عبد الرحمن* 1; مروة محمد جمال الدين المحمدي* 2 | ||||
1استاذ مساعد تکنولوجيا التعليم کلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة | ||||
2مدرس تکنولوجيا التعليم کلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى استخدام بعض منصات التدريب الإلکترونية القائمة على محفزات الألعاب وقياس أثرها على تنمية مهارات التفکير النقدي والتمکين الرقمي لدى طلاب الدراسات العليا، واتبع البحث المنهج التجريبي، حيث تمثلت عينة البحث في طلاب الدبلوم المهنية تخصص تکنولوجيا تعليم، کما قُسمت عينة البحث عشوائيًا إلى مجموعتين ضابطة وعددها (4) التي درست بالطريقة التقليدية والمجموعة التجريبية وعددها (4) والتي درست باستخدام منصات التدريب الإلکترونية القائمة على محفزات الألعاب واشتمل البحث على ثلاثة أدوات هي اختبار التحصيلي المعرفي واختبار مهارات التفکير النقدي وبطاقة ملاحظة لمهارات التمکين الرقمي، کما تم استخدام الأساليب الإحصائية اختبار مان ويتني (U)Mann-Whitney لعينتين مستقلتين واختبار ويلکوکسون Wilcoxon للمجموعة الواحدة، وقد توصلت النتائج إلي وجود فرق ذو دلاله احصائية بين متوسطات رتب طلاب المجموعة الضابطة ومتوسطات رتب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي والبعدي المؤجل لاختبار التحصيل المعرفي واختبار التفکير النقدي، کما توصل البحث إلى ارتفاع مستوى التمکين الرقمي لدى الطلاب عينة البحث. | ||||
Keywords | ||||
منصات التدريب الإلکترونية; محفزات الألعاب; التفکير النقدي; التمکين الرقمي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 525 PDF Download: 641 |
||||