تعليم المهمشين في مصر على ضوء بعض الاتجاهات الدولية الحديثة "رؤية مقترحة" | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 39, Volume 78, Issue 78, October 2020, Page 2053-2114 PDF (1.7 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.110362 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أسماء الهادي إبراهيم عبد الحي* | ||||
أستاذ أصول التربية المساعد کلية التربية - جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي وضع رؤية مقترحة لتوفير فرص التعليم للفئات المهمشة في المجتمع المصري على ضوء بعض الاتجاهات الدولية الحديثة. وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي، وذلک بوصف وتحليل وتفسير الکتابات والأبحاث العلمية والتقارير المحلية والدولية والإحصاءات الرسمية التي تناولت قضية المهمشين وسبل توفير فرص التعليم لهم ؛ ومن ثم حدد البحث الإطار الفکري الحاکم للتهميش والمهمشين، من حيث: المفهوم والخصائص، وعوامل التهميش التعليمي، وأبرز الفئات المهمشة واحتياجاتها التربوية، ثم قام بإلقاء الضوء على بعض الاتجاهات الدولية الحديثة في مجال تربية وتعليم المهمشين وصور تطبيقية لها دوليًا ومحليًا. وقد توصل البحث إلى رؤية مقترحة لتوفير فرص التعليم للفئات المهمشة في المجتمع المصري ، حُددت فيها عدةاعتبارات أساسية تمثل أسس ومبادئ نظرية موجهة للمهتمين والقائمين على تربية وتعليم المهمشين بفئاتهم المختلفة على المستويين التخطيطي والتنفيذي في المجتمع المصري عند تنفيذ هذه الرؤية، کما قدمت ستة متطلبات تنفيذيه تمثلت في :الوقاية من التهميش التعليمي وخاصة في مرحلة التعليم الأساسي، دمج المهمشين في مدارس التعليم العام الرسمي الحکومي أو الخاص، التوسع في تطبيق نظام التعليم المهني الثنائي، التنوع والتوسع في مدارس التعليم البديل في کافة المراحل التعليمية، دعم برامج وأنشطة التعليم غير الرسمي للأطفال والکبار، توظيف تکنولوجيا المعلومات والاتصال في إتاحة وتيسير التعليم للجميع خاصة المهمشين. | ||||
Keywords | ||||
تعليم المهمشين; المهمشون تعليميا; الفئات المهمشة; الاتجاهات الدولية الحديثة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 1,031 PDF Download: 350 |
||||