فعالية نموذج التعلم القائم على التحدي في تحسين عقلية الإنماء والرشاقة المعرفية لدى طلاب کلية التربية النوعية جامعة الإسکندرية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 14, Volume 78, Issue 78, October 2020, Page 629-704 PDF (2.31 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.109650 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حلمي محمد حلمي الفيل* | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى التعرف على فعالية نموذج التعلم القائم على التحدي في تحسين عقلية الإنماء والرشاقة المعرفية، کذلک الکشف عن درجة اختلاف فعالية نموذج التعلم القائم على التحدي في تحسين عقلية الإنماء والرشاقة المعرفية لدى طلاب کلية التربية النوعية جامعة الإسکندرية تبعًا لمتغير النوع (ذکر/ أنثى). وطُبق هذا البحث على عينة مکونة من (62) طالبًا وطالبةً بالفرقة الرابعة بکلية التربية النوعية جامعة الإسکندرية بمتوسط عمر زمنى قدره (21.38±1.77) عامًا، واستخدم الباحث مقياس عقلية الإنماء ومقياس الرشاقة المعرفية من إعداده، واختبار المصفوفات المتتابعة الملون لرافن (تقنين عماد أحمد حسن، 2016)، والبرنامج الإثرائي المستند إلى نموذج التعلم القائم على التحدي من إعداده. وفي التحليل الإحصائي للبيانات اعتمد الباحث على اختبار "ت" t_Test للعينات المستقلة والمرتبطة، واختبار مان ويتني Mann-Whitney- U Test، وحجم التأثير مربع إيتا (η2). وکشفت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدى لعقلية الإنماء والرشاقة المعرفية لصالح طلاب المجموعة التجريبية، کذلک وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لعقلية الإنماء والرشاقة المعرفية لصالح القياس البعدي، في حين لم توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياس البعدى لعقلية الإنماء والرشاقة المعرفية تبعًا لمتغير النوع (ذکر/ أنثى).وتم مناقشة وتفسير النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة، وفي ضوء نتائج البحث تم تقديم مجموعة من التوصيات التربوية والمقترحات البحثية. | ||||
Keywords | ||||
نموذج التعلم القائم على التحدي; عقلية الإنماء; الرشاقة المعرفية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 1,982 PDF Download: 2,955 |
||||