برنامج مقترح قائم على مجتمعات التعلم المهنية (PLC) لتنمية مهارات اتخاذ القرار والاتجاه نحو العمل التعاوني لدى معلمي مادة الفلسفة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 19, Volume 78, Issue 78, October 2020, Page 887-941 PDF (1.76 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.109656 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
دينا صابر عبد الحليم موسي* | ||||
مدرس المناهج وطرق التدريس کلية التربية- جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى قياس فاعلية برنامج مقترح قائمعلى مجتمعات التعلم المهنية (PLC) لتنمية مهارات اتخاذ القرار والاتجاه نحو العمل التعاوني لدى معلمي مادة الفلسفة،وتکونت مجموعة البحث من (30) معلمًا لمادة الفلسفة بإدارة عين شمس التعليمية بمحافظة القاهرة، وتمثلت أداتي البحث في اختبار مهارات اتخاذ القرار، ومقياس الاتجاه نحو العمل التعاوني، وطبقت أداتي البحث على مجموعة البحث، وجاءت النتائج مؤکدة وجود فروق دالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المعلمين في التطبيق القبلي والبعدي لمجموعة البحث في کل من اختبار مهارات اتخاذ القرار ومقياس الاتجاه نحو العمل التعاوني لصالح المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي.وهذا يؤکد فاعلية البرنامج المقترح القائمعلى مجتمعات التعلم المهنية (PLC) لتنمية مهارات اتخاذ القرار والاتجاه نحو العمل التعاوني لدى معلمي مادة الفلسفة، وجاءت توصيات البحث بضرورة تدريب المعلمين على مجتمعات التعلم المهنية، وتنمية اتخاذ القرار والاتجاه نحو العمل التعاوني. | ||||
Keywords | ||||
مجتمعات التعلم المهنية(PLC); مهارات اتخاذ القرار; الاتجاه نحو العمل التعاوني | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 417 PDF Download: 500 |
||||