توظيف استراتيجية تسلق الهضبة المدعمة بأنشطة إثرائية في تدريس العلوم لتنمية مهارات حل المُشکلات لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية الموهوبين علميًا | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 7, Volume 78, Issue 78, October 2020, Page 343-373 PDF (1.44 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.109349 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سامية جمال حسين أحمد* | ||||
مدرس بقسم المناهج وطرق التدريس تخصص " المناهج وطرق تدريس العلوم " کلية التربية – جامعة أسوان | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلي تقصي فاعلية توظيف استراتيجية تسلق الهضبة المدعمة بأنشطة إثرائية في تدريس العلوم لتنمية مهارات حل المُشکلات لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية الموهوبين علميًا، وتکونت مجموعة البحث من (8) تلاميذ من تلاميذ الصف الرابع الإبتدائي تم اختيارهم من مدرسة الرتاج الإبتدائية المشترکة التابعة لإدارة دراو التعليمية, وتم استخدام المنهج شبة التجريبي، وتحددت مُشکلة البحث الحالي في ضعف مُستوى مهارات حل المُشکلات لدى تلاميذ الصف الرابع الإبتدائي الموهوبين علميًا، وتوصلت الباحثة إلي نتائج مؤداها: وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين مُتوسطي الرتب لدرجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات حل المُشکلات ککل، وأبعاده، وکانت نسبة الکسب المُعدل لــ "بليک" مقبولة بصفة عامة، کما أن حجم تأثير الاستراتيجية مُرتفعاً بصفة عامة، أي أن الاستراتيجية ذات فاعلية في تنمية ومهارات حل المُشکلات لدى التلاميذ مجموعة البحث. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية تسلق الهضبة; تدريس العلوم; مهارات حل المُشکلات; المرحلة الإبتدائية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 358 PDF Download: 560 |
||||