تقويم أثر برنامج بحث الدرس لمعلمات اللغة العربية في المرحلة الابتدائية في تنمية عادات العقل لديهن في منطقة الجوف | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 29, Volume 78, Issue 78, October 2020, Page 1519-1556 PDF (1.38 MB) | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.109829 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حنان ونيس عمير الربيع* | ||||
أستاذ مناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد کلية التربية - جامعة الجوف- المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسةُ الحاليةُ إلى تقويم أثر برنامج بحث الدرس في تنمية عادات العقل لمعلمات اللغة العربية في المرحلة الابتدائية في منطقة الجوف والکشفِ عن الفروق في وجهات نظر المعلمات، والتي قد تُعزَى لمتغيرات (سنوات الخبرة، أو عدد الدورات التدريبية، أو المؤهل العلمي). واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وتکوَّنت عينةُ الدراسة من (278) معلمة لغة عربية ولتحقيق أهداف الدراسة تمّ إعداد استبانةٌ مکوّنة من (40) فقرة موزعة على (8) محاور، وقد أظهرت النتائج وجود درجة موافقة عالية على أثر برنامج بحث الدرس في تنمية عادات العقل من وجهة نظر المعلمات، کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجة أثر برنامج بحث الدرس في تنمية عادات العقل من وجهة نظر المعلمات تُعزَى لمتغيرات سنوات الخبرة، أو عدد الدورات التدريبية، أو المؤهل العلمي. | ||||
Keywords | ||||
تقويم; برنامج بحث الدرس; عادات العقل; معلمات اللغة العربية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 225 PDF Download: 569 |
||||