واقع تطبيق مبادئ التربية النقدية في التعليم قبل الجامعي بمصر ومتطلبات تفعيلها | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 45, Volume 78, Issue 78, October 2020, Page 2245-2341 PDF (1.58 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.110369 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مصطفى أحمد شحاتة أحمد* | ||||
مدرس أصول التربية کلية التربية – جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
استهدف هذا البحث الوقوف على مبادئ التربية النقدية في الفکر التربوي النقدي المعاصر، وتحديد مستوى وعي المعلمين بها، واستکشاف رؤية التربية النقدية لبعض عناصر المنظومة التعليمية (أهداف التعليم، والتفاعل بين المعلم والمتعلم، والمحتوى وطريقة التدريس ونظم التقويم). فضلاً عن ذلک تعرف واقع الممارسات التعليمية السائدة بمنظومة التعليم قبل الجامعي بمصر في ضوء حرکة التربية النقدية. وتحقيقًا لأهداف هذا البحث، تم الاعتماد على أسلوب التحليل الفلسفي لکشف طبيعة حرکة التربية النقدية ومفاهيمها، وتحليل الأسس والمبادئ التربوية الرئيسة لها، کما تم استخدام المنهج الوصفي لاختبار هذه الأفکار النظرية والمبادئ في الواقع التعليمي بمصر. وقد قام الباحث بإعداد استبانة، وبعد التحقق من خصائصها السيکومترية (الصدق –الثبات)، تم تطبيقها على عينة من معلمي التعليم العام بمحافظة المنيا، وقد بلغ إجمالي العينة (624) معلمًا من معلمي المدارس الإعدادية والثانوية العامة. وقد توصل هذا البحث إلى عدة نتائج، من أهمها ما يأتي: - ترتبط حرکة التربية النقدية بالمربي البرازيلي باولو فريري، وکذلک من رواد النظرية النقدية لمدرسة فرانکفورت: أدورنو، ومارکيوز، هابرماس، ومن أبرز المنظرين لحرکة التربية النقدية مايکل آبل، وإيرا شور، والمفکر الأمريکي هنري جيرو. - تقوم حرکة التربية النقدية على عدة مبادئ من أهمها: أن التربية عملية سياسية وأخلاقية، وأنه عملية غير محايدة ومشبعة، وأن التعليم أداة للمقاومة ومناهضة الهيمنة، وأنه وسيلة للوعي الناقد وأن التعليم ممارسة للحرية، والتعليم وسيلة للأمل والتغيير الإيجابي. - طرحت التربية النقدية عدة مفاهيم جديدة مثل: السيطرة، والمقاومة، والأمل والتغيير الإيجابي، والمعلم المقاوم، والمعلم الناقد. - أظهرت نتائج التحليل الإحصائي لإجمالي الاستبانة تدني تطبيق مبادئ التربية النقدية بمنظومة التعليم قبل الجامعي بمصر ، حيث لم تصل نسبة متوسط الاستجابة على الاستبانة ککل إلى حد الثقة الأدنى ، فقد بلغت نسبة متوسط الاستجابة (0.589). - تدني مستوى وعي معلمي التعليم العام ووجود قصور في إدراکهم لمبادئ التربية النقدية ، حيث لم تصل نسبة متوسط استجابة العينة ککل على محور مبادئ التربية النقدية إلى حد الثقة الأدنى، فقد بلغت نسبة متوسط الاستجابة (0.586). - وجود قصور في قيام المعلمين (عينة البحث) بأدوارهم ومسؤولياتهم السياسية فضلاً عن وجود قصور في السلوک الديمقراطي لديهم، حيث لا يزال المعلمون يمارسون أساليب الضغط والسيطرة وفرض القيود ودفع الطلاب إلى الطاعة العمياء واستخدام العنف تحت شعار حفظ النظام والانضباط، وفرض تعليمات وأوامر على الطلاب عليهم أن يتکيفوا معها؛ وهذا ما يتعارض مع مبادئ التربية النقدية. - أن المناهج التعليمية منفصلة عن الحياة ومجردة من الواقع الذي تعنيه، ومفتقدة لمدلولات النشاط العملي، فضلاً عن أن الممارسات التربوية قائمة على التلقين، حيث يتم تدريس المقررات الدراسية بصورة نظرية وبأسلوب المحاضرة؛ ولذلک تخفق في توفير الفرص أمام الطلاب لتحليل المشکلات والحوار حولها. وقدم هذا البحث عدة توصيات لتفعيل مبادئ التربية النقدية بمنظومة التعليم قبل الجامعي بمصر. | ||||
Keywords | ||||
الفلسفة النقدية; النظرية النقدية; التربية النقدية; مبادئ التربية النقدية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 1,594 PDF Download: 749 |
||||