جودة أداء مترجم لغة الإشارة من منظور طلاب الجامعة الصم وضعاف السمع وعلاقتها بالأداء الأکاديمي لديهم | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 36, Volume 78, Issue 78, October 2020, Page 1941-2002 PDF (1.5 MB) | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.109836 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سماح صالح محمود محمد* | ||||
مدرس الصحة النفسية کلية التربية – جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى فحص العلاقة بين جودة مترجم لغة الإشارة من منظور طلاب الجامعة الصم وضعاف السمع والأداء الأکاديمي لديهم ، وتحقيقاً لهذا الهدف أُجري البحث على عينة قوامها (61) طالب من طلاب الجامعة الصم وضعاف السمع الملتحقين بکليات التربية النوعية بجامعتي الزقازيق وعين شمس بواقع (30) ذکور، (31) إناثوتراوحت أعمارهم الزمنية بين (18 – 24) عامًا بمتوسط عمر زمني (89,20) وانحراف معياري) 10,2) وتراوحت إعاقتهم السمعية بين الأصم وعددهم (37)، وضعيف السمع وعددهم (24)،وبعد تطبيق مقياس جودة مترجم لغة الإشارة ومقياس الأداء الأکاديمي أسفرت أهم النتائج عن وجود علاقة بين جودة مترجم لغة الإشارة من منظور طلاب الجامعة الصم وضعاف السمع والأداء الأکاديمي لديهم، عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب الجامعة الصم وضعاف السمع في الأداء الأکاديمي وفقاً لمتغير النوع (ذکور – إناث)، وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب الجامعة الصم وضعاف السمع في مقياس الأداء الأکاديمي وفقاً لمتغير حالة السمع (أصم – ضعيف السمع ) لصالح ضعيف السمع، تختلف جودة أداء مترجم لغة الإشارة من منظور طلاب الجامعة الصم وضعاف السمع وفقاً لمتغير حالة السمع (صم – ضعاف السمع ) لصالح ضعيف السمع . | ||||
Keywords | ||||
جودة أداء مترجم لغة الإشارة; الأداء الأکاديمي; الصم وضعاف السمع | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 432 PDF Download: 579 |
||||