آليات تطبيق القيادة الخادمة في المدارس السعودية في ضوء خبرة الولايات المتحدة الأمريکية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 10, Volume 78, Issue 78, October 2020, Page 461-492 PDF (1.07 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.109352 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سعود بن عيسى النايف* | ||||
أستاذ مشارک الإدارة التربوية کلية التربية-جامعة حائل-المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى توضيح الأسس الفکرية للقيادة الخادمة في المؤسسات التربوية، وتحليل واقع ممارسات القيادة الخادمة في المدارس الثانوية الأمريکية ، إضافة إلى تحديد سبل تطوير ممارسات القيادة الخادمة في المدارس الثانوية السعودية بالإفادة من الخبرة الأمريکية، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي لملائمته لطبيعتها ، وتوصلت إلى عدة نتائج من أبرزها : معاناة قيادات المدارس الثانوية السعودية من مشکلات عدة تحد من قدراتهم على تنمية مهارات القيادة الخادمة ، وتعدد مميزات ممارسة مديري المدارس الثانوية الأمريکية لمهارات القيادة الخادمة. کما أوصت الدراسة بضرورة عقد دورات تدريبية وبشکل دوري مستمر لتعريف مديري المدارس الثانوية بماهية القيادة الخادمة، وأهم مبادئها التي ترتکز عليها، وأهميتها ودورها الفعال في تحقيق النجاح والتقدم سواء على مستوى العاملين أو مستوى المدرسة ککل. | ||||
Keywords | ||||
القيادة الخادمة; السعودية; الولايات المتحدة الأمريکية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 307 PDF Download: 967 |
||||