فاعلية إستراتيجية التنظيم الذاتى فى تدريس مقرر التدريبات المهنية لتنمية مهارات الحل الإبداعي للمشکلات التقنية لدى طلاب المدرسة الثانوية الصناعية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 30, Volume 78, Issue 78, October 2020, Page 1557-1613 PDF (1.11 MB) | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.109830 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أشرف فتحى محمد على* | ||||
أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد کلية التربية – جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
يشير واقع تدريس مقررات التدريبات المهنية في تخصص الزخرفة بالمدرسة الثانوية الصناعية، إلى أن المناهج ترکز على المعرفة لذاتها دون استغلال الإمکانات العقلية للطلاب فى معالجة وتشغيل المعرفة وتوظيفها . ومن خلال إطلاع الباحث على عدد من البحوث والدراسات السابقة وجد أنها تؤکد على نمطية عملية التدريس المتبع فى تعليم المواد التکنولوجية بشقيها النظرى والعملى، وأنها تعتمد على ثقافة الإيداع، ولا تهتم بثقافة الإبداع . لذا تتمثل مشکلة البحث فى: تدنى مهارات الحل الإبداعي للمشکلات لدى طلاب تخصص الزخرفة والإعلان بالمدرسة الثانوية الصناعية، مما يستلزم ضرورة البحث عن طرق واستراتيجيات تدريس تستهدف تنميتها لديهم . لذا هدف البحث إلى: تنمية مهارات الحل الإبداعى للمشکلات المهنية لدى هؤلاء الطلاب، ومن إجراءات البحث: تحديد مهارات ومکونات الحل الإبداعى للمشکلات المطلوب تنميتها لدى الطلاب - اختيار المحتوى العلمى وإعداد دليل المعلم وفقاً للتنظيم الذاتى - بناء أداة البحث وضبطها - تحديد عينة البحث الأساسية وتقسيمها إلى مجموعتين (تجريبية وضابطة) - تطبيق أداة البحث قبلياً على أفرد العينة - تدريس وحدة (الدهانات) لطلاب المجموعة التجريبية باستخدام التنظيم الذاتى، وبالطريقة المعتادة لطلاب المجموعة الضابطة - تطبيق أداة البحث بعدياً على أفراد العينة - معالجة البيانات باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة . ولقد توصل هذا البحث إلى عدة نتائج منها: أنه يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار الحل الإبداعى للمشکلات ککل وفى مهاراته الفرعية کلاً على حدة لصالح المجموعة التجريبية . کما أنه يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار الحل الإبداعى للمشکلات ککل وفى مهاراته الفرعية کلاً على حدة لصالح التطبيق البعدى . وهذا يؤکد على أن للتنظيم الذاتى تأثير کبير على تنمية الحل الإبداعى للمشکلات فى مقرر التدريبات المهنية لطلاب الصف الثانى تخصص الزخرفة والإعلان بالمدرسة الثانوية الصناعية . ومن أهم التوصيات: وضع الحل الإبداعى للمشکلات في بؤرة اهتمام مصممى ومخططى المناهج الدراسية سواء عند إعدادها أو تدريسها بهدف تنمية قدرة الطلاب على الاکتشاف والإبداع - ضرورة تدريب المعلمين على استخدام الإستراتيجيات الحديثة ومنها التنظيم الذاتى فى التدريس ليصبح المتعلم مشارک فعال فى العملية التعليمية . | ||||
Keywords | ||||
التنظيم الذاتى; التدريبات المهنية; الحل الإبداعي; المدرسة الثانوية الصناعية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 220 PDF Download: 304 |
||||