برنامج قائم على استراتيجيات التعليم المتمايز؛ لتنمية مهارة الطلاب المعلمين فى تکييف منهج الرياضيات، وفاعليتهم الذاتية فى تدريسه لذوى القدرات المتنوعة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 20, Volume 78, Issue 78, October 2020, Page 943-1047 PDF (2.41 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.109657 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سحر ماهر خميس إبراهيم الغنام* | ||||
مدرس المناهج وتعليم الرياضيات کلية التربية – جامعة الإسکندرية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالى إلى تعرف فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات التعليم المتمايز في تنمية مهارة الطلاب المعلمين فى تکييف منهج الرياضيات، وفاعليتهم الذاتية فى تدريسه لذوى القدرات المتنوعة؛ ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبى ذا المجموعتين: التجريبية، والضابطة؛ حيث تکونت کل مجموعة من (78) طالبًا من الطلاب المعلمين بالفرقة الثالثة شعبة الرياضيات فى الفصل الدراسى الثانى من العام الجامعى 2019م - 2020م، واعتمد البحث على أداتين؛ هما: اختبار المهارة فى تکييف منهج الرياضيات، ومقياس الفاعلية الذاتية فى تدريس الرياضيات لذوى القدرات المتنوعة، واستُخدم فى المعالجة الإحصائية للبيانات اختبار t للمتوسطات المستقلة، ومربع إيتا. وأشارت النتائج إلى فاعلية البرنامج المقترح فى تنمية المهارة فى تکييف منهج الرياضيات، والفاعلية الذاتية لدى أفراد عينة البحث التجريبية، وأوصى البحث بضرورة تطوير مناهج الرياضيات؛ وفقًا لاستراتيجيات التعليم المتمايز، مع الأخذ فى الحساب توفير دليل إجرائى لمعلمى الرياضيات، يوضح آلية تطبيق هذه الاستراتيجيات داخل الصفوف الدراسية، وضرورة عقد دورات تدريبية لمعلمى الرياضيات، وموجهيها فى کيفية توظيف التعليم المتمايز داخل صفوف الرياضيات، فضلاً عن العناية بالتعليم المتمايز، واستراتيجياته عند تطوير برنامج إعداد معلم الرياضيات بکليات التربية، وعقد دورات تدريبية لمعلمى معلم الرياضيات على استخدام التعليم المتمايز فى تدريسهم. | ||||
Keywords | ||||
التعليم المتمايز; تکييف منهج الرياضيات; الفاعلية الذاتية فى التدريس; ذوو القدرات المتنوعة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 751 PDF Download: 616 |
||||