فاعلية حقيبة تعليمية الکترونية لتدريس الجغرافيا وفق توجهات مدخل تکامل تعليم العلوم والتکنولوجيا والهندسة والفنون والرياضيات (STEAM) القائم على المشروع في اکتساب مهارات حل المشکلة والتفکير الناقد لتلميذات الصف الأول الإعدادي | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 18, Volume 78, Issue 78, October 2020, Page 827-885 PDF (1.42 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.109654 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
رحاب فتحى حسن شحاته* | ||||
مدرس المناهج وطرق تدريس الجغرافيا کلية الـتربية - جامعة العـريــش | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية حقيبةتعليمية الکترونية لتدريس الجغرافيا وفق توجهات مدخل تکامل تعليم العلوم والتکنولوجيا والهندسة والفنون "العلوم الإنسانية" والرياضيات ((STEAM القائم على المشروع في اکتساب مهارات "حل المشکلة، والتفکير الناقد" لتلميذات الصف الأول الإعدادي. ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد حقيبة تعليمية الکترونية والتي اشتملت على إعداد دليل التلميذة "ارشادات لکيفية السير في الحقيبة"، کتيب التلميذة الالکتروني والذي تضمن إعادة صياغة الوحدة المختارة (الأخطار الطبيعية) وفق توجهات مدخل تکامل تعليم الـ STEAM القائم على المشروع، أوراق عمل التلميذات، وإعداد دليلا لمعلم الجغرافيا لتدريسها باستخدام الحقيبة التعليمية الالکترونية، کما أُعد اختباراً "لمهارات حل المشکلة، والتفکير الناقد". وتم تنفيذ تجربة البحث في مدرسة (فاطمة الزهراء الإعدادية بنات) في العام الدراسي 2018/ 2019م باستخدام التصميم التجريبي ذا المجموعة الواحدة من خلال التطبيقين القبلي والبعدي. وتوصلت نتائجها إلى أن استخدام الحقيبة التعليمية الالکترونية وفق توجهات مدخل تکامل تعليم الـ STEAM القائم على المشروع في تدريس وحدة الجغرافيا کان له أثر فعال في اکتساب مهارات "حل المشکلة، والتفکير الناقد" لتلميذات الصف الأول الإعدادي. وقد قدم البحث عدداً من التوصيات للقائمين على تخطيط مناهج الدراسات الاجتماعية عامة والجغرافيا خاصة ولمعلميها ومشرفيها، واقترحت بعض الدراسات ذات الصلة بموضوعها. | ||||
Keywords | ||||
حقيبة تعليمية الکترونية لتدريس الجغرافيا; تعليم الـ STEAM القائم على المشروع; مهارات حل المشکلة; التفکير الناقد | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 341 PDF Download: 462 |
||||