متطلبات تحقيق الميزه التنافسية لمؤسسات التعليم النوعى بمصر "دراسة حالة لکلية التربية النوعية جامعة الزقازيق" | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 35, Volume 78, Issue 78, October 2020, Page 1831-1940 PDF (2.13 MB) | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.109835 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هانم خالد محمد محمد سليم* | ||||
أستاذ أصول التربية المساعد بکلية التربية النوعية جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى تحديد متطلبات تحقيق الميزة التنافسية لمؤسسات التعليم النوعي متخذة من کلية التربية النوعية بالزقازيق نموذجاً من خلال استعراض مفهوم الميزة التنافسية وخصائصها ومجالاتها بصفة عامة وفي التعليم النوعي بصفة خاصة والإجراءات اللازمة لتوفير تلک المتطلبات واستعراض نشأة التعليم النوعي وتطوره مع الترکيز علي کلية التربية النوعية بجامعة الزقازيق. واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي وعلى دراسة الحالة کأحد أساليبه ، وتم تطبيق استبانة عدد عباراتها (80 عبارة) موزعة على مجالات الميزة التنافسية السبع على عينة من أعضاء هيئة التدريس بلغ عددها (ستون عضواً) بالأقسام العملية و النظرية بالکلية ، وتناول البحث الميزة التنافسية المفهوم والخصائص والمجالات والتعليم النوعي النشأة و التطور، و کلية التربية النوعية بالزقازيق الرؤية و الرسالة و الأهداف الاستراتيجية و مجالات الميزة التنافسية بها. وتوصل البحث لعدة نتائج منها أن واقع مؤسسات التعليم النوعي الحالي لا يسمح بتحقيق مزايا تنافسية نتيجة لعدة عوامل منها جمود بعض البرامج و المقررات و عدم ملائمتها للعصر ،أماعن واقع مجالات الميزة التنافسية بکلية التربية النوعية بالزقازيق فيأتي الاهتمام بمجالي خدمة المجتمع و جودة عمليتي التعليم و التعلم الأکثر تحققا بينما تأتي مجالات تدويل التعليم النوعي و تقديم الخدمات المتميزة و استثمار العنصر البشري الأقل تحققا مما يؤکد وجود قصور في تحقيق الکليةلمعظم مجالات الميزة التنافسية ، ويقدم البحث آليات وإجراءات لتفعيل تلک المجالات السبع بمؤسسات التعليم النوعي بما يضمن لها البقاء والاستمرار و القدرة على المنافسة المستدامة. | ||||
Keywords | ||||
متطلبات - الميزة التنافسية; مؤسسات التعليم النوعي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 313 PDF Download: 522 |
||||