تصميم مواد تعليمية تعاونية قائمة على المدخل العلمي لتنمية عمق المعرفة الفيزيائية ومهارات الکتابة العلمية لدى تلميذات المرحلة الإعدادية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 42, Volume 78, Issue 78, October 2020, Page 2265-2334 PDF (1.84 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.110366 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
علياء علي عيسى علي السيد* | ||||
أستاذ مساعد مناهج وطرق تدريس العلوم کلية البنات للآداب والعلوم والتربية- جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تصميم مواد تعليمية تعاونية قائمة على المدخل العلمي لتدريس وحدة "الحرکة الدورية"؛ لتنمية عمق المعرفة الفيزيائية، ومهارات الکتابة العلمية لدى تلميذات المرحلة الإعدادية، وقد اتبع البحث المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي ذو المجموعتين؛ حيث تم اختيار مجموعة من تلميذات الصف الثاني الإعدادي، وتقسيمهما إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية عددها (44) تلميذة درست الوحدة وفق مواد تعليمية تعاونية قائمة على المدخل العلمي، ومجموعة ضابطة عددها (44) تلميذة درست بالطريقة المُعتادة، وتم إعداد اختبار عمق المعرفة الفيزيائية، کما تم إعداد اختبار وسُلَم تقدير لفظي لتقييم مهارات الکتابة العلمية، وبعد التدريس وتطبيق أداتي البحث بعديًا، أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًا في کلٍ من عمق المعرفة الفيزيائية، ومهارات الکتابة العلمية لصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء ذلک قدم البحث مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة، منها اهتمام برامج التنمية المهنية للمعلم بمداخل التدريس القائمة على نشاط وإيجابية المتعلم أثناء التعلم. | ||||
Keywords | ||||
مواد تعليمية تعاونية; المدخل العلمي; عمق المعرفة الفيزيائية; مهارات الکتابة العلمية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 260 PDF Download: 357 |
||||