أثر استراتيجية الحوار والمناقشة لتدريس التحدث باللغة الإنجليزية في تحسين مهارات التفکير العليا لدى طالبات الصف الأول الثانوي في الأردن | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 49, Volume 78, Issue 78, October 2020, Page 2513-2541 PDF (1.04 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.110373 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
رولا محمد محمود حميدان* | ||||
معلمة لغة انجليزية وزارة التربية والتعليم- الاردن | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن أثر استراتيجية الحوار والمناقشة لتدريس التحدث باللغة الانجليزية في تحسين مهارات التفکير العليا، لدى طالبات الصف الأول الثانوي في الأردن، طُبّقت الدراسة على (46) طالبةً من طالبات الأول الثانوي ممن يدرسن في مدرسة وادي السير الثانويةللبنات حيث جرى اختيارها قصديًا، في حين اختيرت شعبتان من شعب الأول الثانوي عشوائيا ، صنفت الشعبة الأولى مجموعة تجريبية تکونت من (24) طالبةً، والشعبة الثانية مجموعة ضابطة تکونت من (22) طالبةً. ودرس أفراد المجموعة التجريبية التحدث باستراتيجية الحوار والمناقشة، في حين درس أفراد المجموعة الضابطة موضوعات التحدث ذاتها بالطريقة الاعتيادية، واستخدمت الباحثة أداة من إعدادها وهي عبارة عن اختبار مقالي في مهارات التفکير العليا،حيث تکون من (20) مهمة تفکيرية في سياق اللغة الإنجليزية. أظهرت نتائج الدراسة وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.05) بين المتوسطيْن الحسابيين لأداء أفراد الدراسة على مهارات التفکير العليا في اللغة الانجليزية مُجتمعةً وعلى کل مهارة من مهاراته الاربع تعزى لاستراتيجية التدريس، ولصالح أداء طالبات المجموعة التجريبية واللواتي درسن التحدث بأستراتيجية الحوار والمناقشة. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية الحوار والمناقشة; مهارات التفکير العليا | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 461 PDF Download: 5,303 |
||||