تطوير مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية في ضوء أبعاد الجغرافيا الطبية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 28, Volume 78, Issue 78, October 2020, Page 1471-1518 PDF (1.44 MB) | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.109828 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
باسم صبري محمد سلام* | ||||
استاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية المساعد کلية التربية بقنا – جامعة جنوب الوادي | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث تحديد مدى تضمين مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية لأبعاد الجغرافيا الطبية، ووضع تصور مقترح لتطوير المناهج في ضوء الأبعاد، والتعرف على صورة وحدة من وحدات التصور المقترح وبنائها، واُتبع بالبحث المنهج الوصفي في وصف نتائج تحليل الأهداف الإجرائية ومحتوى مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية، وتحددت مواد البحث فى قائمة بأبعاد الجغرافيا الطبية، والتصور المقترح لتطوير مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية، وکتيب التلميذ ودليل المعلم لإحدى وحدات التصور المقترح "جغرافية الصحة بقارات العالم"، وتمثلت أداتا البحث في استمارتي تحليل أهداف ومحتوى مناهج الدراسات الاجتماعية في ضوء أبعاد الجغرافيا الطبية، وتوصلت نتائج البحث إلي قصور مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية في تضمين أبعاد الجغرافيا الطبية، وفي ضوء النتائج تم وضع التصور المقترح کما وُضعت مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة. | ||||
Keywords | ||||
تطوير المناهج; الجغرافيا الطبية- الدراسات الاجتماعية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 414 PDF Download: 575 |
||||