رؤية مقترحة لتحسين جودة الحياة الوظيفية لدى أعضاء هيئة التدريس بکلية الدراسات العليا للتربية-جامعة القاهرة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 32, Volume 78, Issue 78, October 2020, Page 1653-1736 PDF (1.79 MB) | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.109832 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أيسم سعد محمدي محمود* | ||||
أستاذ مساعد بقسم أصول التربية کلية الدراسات العليا للتربية- جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
سعت الدراسة الحالية إلى تقديم رؤية مقترحة لتحسين جودة الحياة الوظيفية لدي أعضاء هيئة التدريس بکلية الدراسات العليا للتربية –جامعة القاهرة ، واعتمدت الدراسة لتحقيق أهدافها على المنهج الوصفى من خلال تطبيق استبانة لتعرف آراء أفراد العينة من أعضاء هيئة التدريس حول درجة توافر أبعاد جودة الحياة الوظيفة، والتى تمثلت فى خمسة أبعاد : جودة بيئة وظروف العمل ، جودة الخدمات التي تقدمها الجامعة والکلية، جودة العلاقات القائمة داخل بيئة العمل مع الزملاء ورؤساء العمل والإدارة،جودة نظم الرواتب والمکافآت، تحقيق الرضا الوظيفي. حرصت الدراسة على أن تکون العينة ممثلة لمجتمع الدراسة، حيث أرسل الباحث استبانة إلکترونيةة لجميع أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالکلية والبالغ عددهم (167) ،وبلغ عدد المستجيبين (87) عضو هيئة تدريس وهيئة معاونة من مختلف الأقسام العلمية والرتب الأکاديمية بالکلية. وخلصت الدراسة إلي أندرجةموافقةأفرادالعينةمنأعضاءهيئةالتدريس على توافر أبعاد جودة الحياة الوظيفية لدى أعضاء هيئة التدريس بکلية الدراسات العليا للتربية فىالاستبانةککلکانتبدرجةمتوسطة ، وحصل البعد الخامس الخاص بتحقيق الرضا الوظيفى علي المرتبة الأولي فى الترتيب من درجة التوافر لأبعاد جودة الحياة الوظيفية تبعا لاستجابات أفراد العينة بدرجة متوسطة، کما حصل کل من البعد الرابع الخاص بجودة نظم الرواتب والمکافآت ، والبعد الثاني الخاص بجودة الخدمات التي تقدمها الجامعة والکلية على درجة ضعيفة، وجاءا فى الترتيب الأخير من درجة توافر الأبعاد . کما خلصت الدراسة إلى عدموجودفروقذاتدلالةإحصائيةبينمتوسطات استجاباتأعضاءهيئةالتدريسحولتوافر أبعادجودة الحياة الوظيفيةتعزيلمتغيرالرتبة الأکاديمية فيالاستبانةککلإلا فى البعد الثالث "جودة العلاقات القائمة داخل بيئة العمل مع الزملاء ورؤساء العمل والإدارة" فقد کانت هناک فروق دالة إحصائيا عند مستوى 0.05 بينأعضاءهيئة التدريس" الأساتذة المساعدين والمدرسين" لصالح المدرسين، ووجدتفروقذاتدلالةإحصائية بينمتوسطات استجاباتأعضاءهيئةالتدريسحولتوافرجودة الحياة الوظيفيةتعزيلمتغيرالقسم العلمىفيالاستبانةککل، إلا أنه فى الأبعاد الخاصة بجودة العلاقات القائمة داخل بيئة العمل مع الزملاء ورؤساء العمل والإدارة،وجودة نظم الرواتب والمکافآت، وتحقيق الرضا الوظيفيلم توجد فروق دالة إحصائيا، وأخيرا قدمت الدراسة رؤية مقترحة لتحسين أبعاد جودة الحياة الوظيفية لدي أعضاء هيئة التدريس بالکلية. | ||||
Keywords | ||||
: جودة الحياة الوظيفية; أعضاء هيئة التدريس; کلية الدراسات العليا للتربية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 343 PDF Download: 444 |
||||