العلاقة السببية بين کل من الکمالية والاغتراب على الذکاءات المتعددة لدي طالبات جامعة المجمعة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 17, Volume 78, Issue 78, October 2020, Page 793-826 PDF (1.39 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.109653 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حنان محمد سيد إسماعيل* | ||||
أستاذ الصحة النفسية المشارک کلية التربية – جامعة المجمعة- المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية الى الکشف عن العلاقة السببية بين کل من الکمالية والاغتراب على الذکاءات المتعددة , واستخدمت الدراسة المنهج الارتباطي لدراسة العلاقة الارتباطية والسببية بين کل من الاغتراب والکمالية والذکاءات المتعددة, وتکونت عينة الدراسة من 120 طالبة من طالبات قسم الدراسات الإسلامية بکلية العلوم والدراسات الإنسانية في رماح بمنطقة الرياض , وقد تم تطبيق ثلاث مقاييس هم مقياس الکمالية ومقياس الذکاءات المتعددة ومقياس الشعور بالاغتراب من إعداد الباحثة علي عينة الدراسة لمعرفة العلاقة بين امتلاک الطالبة لعدد من الذکاءات ونوعية الکمالية وإحساسها بالاغتراب, وأثبتت النتائج وجود تأثير للمتغيرين المستقلين الکمالية والاغتراب على المتغير التابع الذکاءات المتعددة يعزي إلى الکمالية . | ||||
Keywords | ||||
الکمالية; الاغتراب; الذکاءات المتعددة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 153 PDF Download: 650 |
||||