تقويم التدريس من قبل الطلاب ضرورة حتمية لتحقيق جودة التعليم | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 38, Volume 78, Issue 78, October 2020, Page 2035-2052 PDF (578.25 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.110361 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حســــــــــين طه عطا سالم* | ||||
استاذ المناهج وطرق تدريس اللغة الفرنسية رئيس قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية – جامعة سوهاج | ||||
Abstract | ||||
يتصف عصرنا الحالي-منذ سنوات عديدة- بموجة عاتية تسمى بضمان الجودة والاعتماد. وقد انتشر تطبيق إجراءات ضمان الجودة في کافة المؤسسات التعليمية، بدءاً من مرحلة رياض الأطفال وانتهاءً بمرحلة التعليم الجامعي. وضمان الجودة هو سلسلة من الإجراءات تستهدف تحقيق جودة التعليم داخل المؤسسة التعليمية ، ويعني هذا زيادة الکفاءة والعائد من الأنشطة والعمليات لتحقيق مزيد من المزايا لکل من المؤسسة والعملاء (الطلاب). وهذا الاتجاه الدولي إنما هو نتاج هيمنة الفکر التحرري الجديد القائم على قيم الفاعلية والمنافسة. وفي هذا الإطار، فإن تطبيق إجراءات تقويمية من شأنها أن تطور جودة التدريس ودمج المتعلمين في إدارة عملية الجودة أصبح ضرورة حتمية. لذا، يعد تقويم التدريس من قبل الطلاب کأحد طرق جمع البيانات والمعلومات عن التدريس نشاط خدمي مفيد وأداة قياس لتحسين جودة التدريس. ومن ثم، أصبح تقويم التدريس من قبل التدريس حلقة مهمة في تحقيق جودة التعليم ، تمارس على نطاق واسع في العالم أجمع. وذلک، بعدما أدرک المتخصصون بأنه عنصر رئيس في إدارة الجودة الشاملة. ويعالج البحث الحالي مفهوم وأهداف تقويم التدريس من قبل الطلاب و اشکاليات التطبيق تصورات المعلمين الخاصة بتقويم التدريس من قبل الطلاب و معايير وخصائص التدريس المتسم بالجودة و ديناميکية المشارکة و منهجية تقويم التدريس من قبل الطلاب. | ||||
Keywords | ||||
تقويم التدريس; جودة التعليم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 394 PDF Download: 278 |
||||