رؤية مستقبلية لتطوير معايير اعتماد الجامعات المصرية في ضوء تحديات الثورة الصناعية الرابعة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 48, Volume 78, Issue 78, October 2020, Page 2427-2511 PDF (1.8 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.110372 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مها محمد أحمد محمد عبد القادر* | ||||
أستاذ أصول التربية المساعد کلية التربية فرع البنات بالقاهرة - جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى وضع رؤية مستقبلية لتطوير معايير اعتماد الجامعات المصرية في ضوء تحديات الثورة الصناعية الرابعة، واستخدم المنهج الوصفي، الذي يعبر عن تحليل وتشخيص الظاهرة والکشف عن جوانبها، وتمثلت عينة البحث في عدد من أعضاء هيئة التدريس ببعض الجامعات المصرية الذين قاموا بالإستجابة على أدوات البحث والتي تمثلت في (استبانة تحديات الثورة الصناعية الرابعة - استبانة المعايير التعليمية الحاکمة المقترحة اللازمة لاعتماد الجامعات المصرية - استبانة متطلبات مواجهة تحديات الثورة الصناعية الرابعة)، وأبرز نتائج البحث تمثلت في: حصر تحديات الثورة الصناعية الرابعة والتي تعد ضرورة في اقتراح بعض المعايير التعليمية الحاکمة المقترحة اللازمة لاعتماد الجامعات المصرية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية، الصياغة المقترحة للمعايير التعليمية الحاکمة للجامعات المصرية والتي تسهم في مواجهة تحديات الثورة الصناعية الرابعة، وضع الرؤية المستقبلية المتمثلة في متطلبات مواجهة تحديات الثورة الصناعية الرابعة والتي قد تسهم في تفعيل المعايير التعليمية الحاکمة المقترحة لاعتماد الجامعات المصرية، وأوصى البحث بأهمية التأکيد على تبنى الرؤى المستقبلية التي تبني على أسس علمية في تطوير مؤسساتنا التعليمية الجامعية وقبل الجامعية لمواجهة التحديات المتلاحقة للثورات الصناعية، والتأکيد على ضرورة التبادل الأکاديمي والمهني بين الجامعات المصرية والجامعات الأجنبية؛ کي يتم اللحاق بقطار التقدم الدولي من خلال متابعة تطورات الثورة الصناعية الرابعة وما تحققه من احتياجات للشعوب على وجه البسيطة. | ||||
Keywords | ||||
رؤية مستقبلية; معايير الاعتماد; الثورة الصناعية الرابعة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 253 PDF Download: 413 |
||||