فعالية برنامج تدريبي قائم على النظرية المعرفية الاجتماعية في تحسين الفاعلية الذاتية الأکاديمية لدى تلميذات المرحلة الابتدائية ذوات صعوبات التعلم | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 8, Volume 78, Issue 78, October 2020, Page 375-420 PDF (1.42 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.109350 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أفراح سالم عبدالله باقازي* | ||||
استاذ مساعد - جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي في رفع مستوى الفاعلية الذاتية الأکاديمية لدى الطالبات ذوات صعوبات التعلم. و قد تکونت عينة الدراسة من)20) طالبة من الطالبات ذوات صعوبات التعلم واللاتي تم تقسيمهن إلى مجموعتين متساويتين إحداهن تجريبية و الأخرى ضابطة. و قد تم تطبيق مقياس الفاعلية الذاتية الأکاديمية على المجموعتين و هو من إعداد الباحثة. و قد تم تطبيق المقياس قبليا على المجموعتين و من ثم طبق البرنامج المعد في الدراسة على المجموعة التجريبية فقط و اخيرا تم اعادة تطبيق المقياس على المجموعتين التجريبية و الضابطة. و بإستخدام اختبار "مان وتني" اظهرت النتائج وجود فروق ذات دلاله احصائية بين متوسطات المجموعه التجريبية و الضابطة في الفاعلية الذاتية الأکاديمية لصالح المجموعه التجريبية. و باستخدام اختبار "ويلکوکسون" اتضح وجود فروق ذات دلاله احصائية بين متوسطات المجموعه التجريبية في القياسين القبلي و البعدي لصالح القياس البعدي للفاعلية الذاتية الأکاديمية. کما وجد انه لا توجد فروق ذات دلاله احصائية بين متوسطات اجابات المجموعه التجريبية في القياسين البعدي و التتبعي على المقياس و ذلک بعد مرور شهرين من تطبيق القياس البعدي. | ||||
Keywords | ||||
النظرية المعرفية الإجتماعية; الفاعلية الذاتية الکاديمية; تلميذات المرحلة الإبتدائية; وصعوبات التعلم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 457 PDF Download: 598 |
||||