أثر استخدام نموذج "مارزانو لأبعاد التعلم" في تنمية مهارات ما وراء المعرفة في مادة الرياضيات لدى طلاب الصف الثاني المتوسط | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 47, Volume 78, Issue 78, October 2020, Page 2387-2429 PDF (1.37 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.110371 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
منصور مصلح الجهني* | ||||
أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد کلية التربية - جامعة حائل المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى معرفة أثر تدريس الرياضات باستخدام نموذج مارزانو على تنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى طلاب الصف الثاني المتوسط بمدينة الرياض.واستخدم المنهج شبه التجريبي، وتکونت عيِّنة الدراسة من (70) طالباً من مجموعة المدارس في حي السعادة بمدينة الرياض، تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وقد تم تقسيمها إلى مجموعة تجريبية تکونت من (34) طالباً، وضابطة تکونت من (36) طالباً. في الفصل الدراسي الثاني لعام 1441ه، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير وحدة دراسية (الجبر والمعادلات والمتباينات) تتضمن هذه الوحدة دليل إرشادي للمعلم، ودروس نموذجية، ودليل إرشادي للطالب حسب نموذج مارزانو في تنمية مهارات ما وراء المعرفة مراعياً الخطوات العلمية لذلک، وتم تحقق الصدق لها، وإعداد اختبار تحصيلي في الرياضيات، وتم التحقق من صدقه وثباته، وتوصَّلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية، والضابطة في الاختبار التحصيلي ولصالح المجموعة التجريبية. کما أظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في کل من مهارة التخطيط ومهارة المراقبة والتحکم ومهارة التقويم ولصالح المجموعة التجريبية. وأوصى الباحث بضرورة الاهتمام باستخدام نموذج مارزانو لأبعاد التعلم في جميع المراحل التعليمية تدريب الطلبة في کل الوحدات على اکتساب مهارات ما وراء المعرفة (التخطيط، التحکم والمراقبة، التقويم). تضمين برامج إعداد معلمي المرحلة المتوسطة بمقررات خاصة تتعلق بمهارات ما وراء المعرفة. | ||||
Keywords | ||||
نموذج "مارزانو لأبعاد التعلم"; مهارات ما وراء المعرفة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 283 PDF Download: 314 |
||||