مستقبل التنشئة التربوية لأطفال الرياض بالوطن العربي في ضوء متطلبات المواطنة العالمية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 3, Volume 78, Issue 78, October 2020, Page 75-141 PDF (1.59 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.109345 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أحمد زينهم نوار* 1; مصطفى محمد عبدالله قاسم* 2 | ||||
1أستاذ مساعد المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية | ||||
2أستاذ مساعد - المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى بناء تصور مستقبلي مقترح حول تنشئة الأطفال في الوطن العربي على المواطنة العالمية، واعتمت على المنهجين المنهج الوصفي والمنهج المستقبلي، وقد تم بناء استبانتين الأولى استبانة مفتوحة والثانية استبانة مغلقة، کما استندت الدراسة على أسلوب دلفي في تطبيقهما على 60 خبيرا من خبراء التربية، وانتهت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: - تصميم بناء تصور مستقبلي مقترح حول تنشئة الأطفال في الوطن العربي على المواطنة العالمية تشمل أهدفا هذه التنشئة وأهم أبعادها ومجالاتها الثلاثة مع استکشاف التحديات التي تواجه تنشئة الأطفال في الوطن العربي على المواطنة العالمية. إلى جانب تحديد مقومات نجاح تنشئة الأطفال في الوطن العربي على المواطنة العالمية. - تمثلت أهداف تنشئة الأطفال في الوطن العربي على المواطنة العالمية وفقا لآراء خبراء التربية في: جاء في دعم إحساس الأطفال في الوطن العربي بالانتماء إلى مجتمع أوسع يتخطى الحدود الوطنية، وإعداد الأطفال في الوطن العربي ليصبحوا أکثر تسامحًا في عالمهم المستقبلي، وإعداد الأطفالللتعايش السلمي وقبول الآخر، إلى جانب تنشئة الأطفال في الوطن العربي على احترام حقوق الإنسان، وتعزيز ثقافة السلام واللاعنف لدى الأطفال في الوطن العربي، وغرس تقدير التنوع الثقافي واحترامه في نفوس الأطفال في الوطن العربي، إضافة إلى إکساب الأطفال في الوطن العربي ملکتي الفهم والتفکير النقدي فيما يخص القضايا العالمية. - شملت مهارات تنشئة الأطفال على المواطنة العالمية مهارات الاستنتاج والتحليل، ومهارات التفاعل الاجتماعي والتواصل مع الآخرين، ومهارات التفکير الناقد، ومهارات فض المنازعات والخلافات، ومهارات العمل مع الآخرين"، ومهارات التعبير عن الرأي وعن القضايا أو المشکلات والأحداث، ومهارات الإبداع. - شملت القيم المرتبطة بتنشئة الأطفال على المواطنة العالمية قيم التعاطف مع الآخر بغض النظر عن جنسيته ودينه ولونه، وتقدير کرامة الإنسان، والمساواة بين جميع البشر، والمشارکة الإيجابية في بناء العالم، والتضامن مع الآخرين، و"السلام ونبذ العنف. - تحديد أسس بناء المناهج الخاصة بتنشئة الأطفال في الوطن العربي على المواطنة العالمية. - التعرف على دور تکنولوجيا المعلومات والاتصالات في دعم تنشئة الأطفال في الوطن العربي على المواطنة العالمية. - استعراض لأهم المقاربات لدعم تنشئة الأطفال في الوطن العربي على المواطنة العالمية. | ||||
Keywords | ||||
التنشئة التربوية; رياض الأطفال; المواطنة العالمية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 321 PDF Download: 442 |
||||