درجة ممارسة معلمات الرياضيات للأنشطة القائمة على نظرية الذکاءات المتعددة في مدينة عرعر | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 37, Volume 78, Issue 78, October 2020, Page 2004-2033 PDF (1.19 MB) | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.109839 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عنود فضيل فريح العنزي* | ||||
دکتوراه في المناهج وطرق التدريس- إدارة التعليم بمنطقة الحدود الشمالية المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة للکشف عن تحديد درجة ممارسة معلمات الرياضيات في مدينة عرعر للأنشطة القائمة على نظرية الذکاءات المتعددة، وتحديد الفروق بين درجات ممارسة معلمات الرياضيات في مدينة عرعر للأنشطة القائمة على نظرية الذکاءات المتعددة وفقاً لمتغير سنوات الخبرة، ولتحقيق هذه الأهداف استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، وتألفت عينة الدراسة من عينة عشوائية بلغت (120) معلمة من معلمات الرياضيات في مدينة عرعر، وتطبيق استبانة لتحديد درجة ممارسة معلمات الرياضيات للأنشطة القائمة على نظرية الذکاءات المتعددة، وقد أسفرت الدراسة عن درجة ممارسة کبيرة للذکاء المنطقي/الرياضي والذکاء الحرکي/الجسمي، بينما جاء بدرجة ممارسة متوسطة کل من الذکاء اللغوي/اللفظي والذکاء البصري/المکاني والذکاء الاجتماعي/الخارجي، وجاء الذکاء الذاتي/الداخلي والذکاء البيئي/الطبيعي بدرجة ممارسة ضعيفة، بينما جاء الذکاء الموسيقي/الإيقاعي بدرجة ممارسة ضعيفة جداً، وقد أوصت الدراسة بعقد دورات تدريبية لتوعية المعلمات بنظرية الذکاءات المتعددة، وکيفية تطبيقها أثناء تدريس الرياضيات، وتوفير سُبل للکشف عن أنواع الذکاءات لدى الطالبات. | ||||
Keywords | ||||
درجة الممارسة; نظرية الذکاءات المتعددة; معلمات الرياضيات | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 197 PDF Download: 702 |
||||