الصعوبات التي تواجه معلمي القراءة للتلاميذ العاديين وذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 16, Volume 78, Issue 78, October 2020, Page 759-791 PDF (1.84 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.109652 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبدالله أحمد الغامدي* | ||||
أستاذ مساعد بقسم التربية الخاصة – جامعة الطائف- المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تحديد الصعوبات التي تواجه معلمي القراءة ومعلمي صعوبات التعلم أثناء تدريسهم للقراءة في المرحلة الابتدائية عن طريق تحليل استبيان (إعداد الباحث) تم توزيعه على المعلمين(21 معلما) تحليلا إحصائياً، وکانت أعلى الصعوبات فيما يخص محور المعلمين هي: زيادة العبء التدريسي عن المسموح به، وقلة تقديم الحوافز المادية والمعنوية للمعلمين المتميزين، وعدم وضوح معايير تقييم الطالب في مادة القراءة، وکانت أعلى الصعوبات في المحور المتعلق بالطالب هي: إهمال الأسرة في تعليم أبنائها ومتابعتهم، ورهبة الطالب من القراءة، وضعف المهارات السابقة للقراءة، وفيما يخص المحور الخاص بالصف والمنهج الدراسي جاءت أعلى الصعوبات کالتالي: کثرة عدد الطلاب داخل الفصل الدراسي، قلة وسائل التکنولوجيا داخل الفصل الدراسي، کثرة موضوعات المنهج الدراسي، انعدام المرونة في تدريس المنهج، البيئة التعليمية غير جاذبة للمتعلم، عدم وجود معلم مساعد داخل الفصل الدراسي، عدم مناسبة المنهج لمستوى التلاميذ، صعوبة تطبيق طرق واستراتيجيات التدريس المناسبة، ويوصي البحث بأهمية معالجة هذه الصعوبات والتقليل منها عن طريق تدريب المعلمين على الاستراتيجيات الحديثة في طرائق التدريس، وإعطاء المعلمين نوع من المرونة في التدريس. | ||||
Keywords | ||||
التلاميذ العاديين; التلاميذ ذوي صعوبات التعلم; المرحلة الابتدائية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 1,130 PDF Download: 3,491 |
||||