تقويم مستوى الأداء القرائي ببرنامج القرائية على ضوء معايير الدراسة الدولية لقياس تقدم التنور القرائي (PIRLS) | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية | ||||
Article 7, Volume 2017, Issue 4, December 2017, Page 279-315 PDF (7.14 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/muja.2017.109558 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تقويم مستوى الأداء القرائي ببرنامج القرائية على ضوء معايير الدراسة الدولية بيرلز (PIRLS)، وطبق البحث على (377) تلميذًا بالصف الرابع الابتدائي الذين تعرضوا لبرنامج القرائية، ولتحقيق هذا قُيّم مستوى الأداء القرائي لأفراد عينة البحث اعتمادًا على أحد نماذج اختبارات بيرلز لعام(2016)، وتم استخدام اختبار(ت) وبمتوسط مرجعي بلغت نسبته (60%) لکل مهارة کمعيار للتمکن، وأشارت النتائج إلى أن تلاميذ الصف الرابع الابتدائي الذين تعرضوا لبرنامج القرائية يمتلکون مهارات قرائية ضعيفة مقارنة بمهارات الدراسة الدولية (PIRLS)، ووضع البحث الحالي إطارًا توصيفيًا لبرنامج مقترح لتضمين مهارات التنور القرائي PIRLS)) في برنامج القرائية بالمدارس المصرية، من خلال تطوير الأدلة الاسترشادية المستخدمة ببرنامج القرائية، وإضافة المهارات القرائية ونماذج الاختبارات الواردة بالدراسة الدولية(PIRLS) لها؛ بهدف تنمية تلک المهارات والتدريب عليها لدى التلاميذ. | ||||
Keywords | ||||
الأداء القرائي - القرائية; الدراسة الدولية بيرلز | ||||
Statistics Article View: 969 PDF Download: 392 |
||||