الصمود النفسي والکفاءة الإجتماعية محددات لصعوبات التعلم لتلاميذ المرحلة الإبتدائية | ||||
مجلة البحث العلمي في الآداب | ||||
Article 16, Volume 18, Issue 3, August 2017, Page 1-37 PDF (779.4 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jssa.2017.11004 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مى فاروق محمد على* | ||||
قسم علم النفس _کلية البنات – جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
تهدف هذه الدراسة إلي الکشف عن الصمود النفسي و الکفاءة الاجتماعية کمحددات لصعوبات التعلم لتلاميذ المرحلة الأبتدائية ،و کذلک الکشف عن علاقة الصمود النفسي و الکفاءة الأجتماعية بمجموعة من المتغيرات الديموجرافية (العمر –النوع)، و تم تطبيق المقاييس التالية (الصمود النفسي –الکفاءة الأجتماعية –صعوبات التعلم النمائية)إعداد الباحثين علي (ن=100) من تلاميذ المرحلة الأبتدائية ذوي صعوبات التعلم ،و خلصت الدراسة إلي مجموعة من النتائج أهمها عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب (العمر-النوع) للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم علي مقياسي الصمود النفسي و الکفاءة الأجتماعية .و أن الصمود النفسي لديه القدرة علي التنبؤ بصعوبات التعلم في حين أن الکفاءة الأجتماعية ليس لديه القدرة علي التنبؤ بصعوبات التعلم . | ||||
Keywords | ||||
الصمود النفسي; الکفاءة الإجتماعية; صعوبات التعلم; تلاميذ المرحلة الإبتدائية | ||||
Statistics Article View: 292 PDF Download: 626 |
||||