الفروق في تقدير الذات بين المتنمرين وضحايا التنمر لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
مجلة الإرشاد النفسي | ||||
Article 10, Volume 62, Issue 62, April 2020, Page 369-401 PDF (486.42 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/cpc.2020.110421 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مي السيد عبد الشافي خفاجة* | ||||
کلية التربية - جامعة طنطا | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلي فهم طبيعة علاقة تقدير الذات بالتنمر المدرسي سواء للتلاميذ المتنمرين أو التلاميذ الضحايا ، کذلک التعرف على الفروق بين المتنمرين والضحايا في درجة تقدير الذات. اشتملت عينة الدراسة الأساسية على (50) تلميذاً أو تلميذة بالمدارس الإعدادية بواقع (25) من الذکور ، و(25) من الإناث . تم تطبيق الأدوات : مقياس التنمر / الضحية إعداد (سيد أحمد البهاص ، 2013) ، مقياس تقدير الذات إعداد (أحمد أحمد متولى عمر ، 2010) وتوصلت الدراسة إلي النتائج التالية : توجد علاقة ارتباطية سالبة دالة بين درجات تقدير الذت ودرجات سلوک التنمر لدي تلاميذ المرحلة العدادية المتنمرين . لا توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين درجات تقدير الذات ودرجات ضحايا التنمر لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية من ضحايا التنمر . توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات التلاميذ المتنمرين وأقرانهم ضحايا التنمر في أبعاد تقدير الذات والدرجة الکلية لتقدير الذات عند مستوي دلالة 0.05 في اتجاه التلاميذ المتنمرين. | ||||
Keywords | ||||
تقدير الذات; التنمر | ||||
Statistics Article View: 536 PDF Download: 719 |
||||