اليقظة العقلية وعلاقتها بأبعاد التحيز المعرفي لدى المرشدات الطلابيات بمدينة جدة بالمملکة العربية السعودية | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
دراسات في الارشاد النفسي والتربوي | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 3, Volume 6, السادس - Serial Number 6, July 2019, Page 1-37 PDF (1.08 MB) | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: بحوث نشر لدرجة الماجستیر والدکتوراه | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/dapt.2019.110815 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Author | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
نجود الحربي* | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المملکة العربية السعودية | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
هدف هذا البحث إلى التعرف على مستوى اليقظة العقلية لدى المرشدات الطلابيات بمدينة جدة بالمملکة العربية السعودية، والتعرف على مستوى التحيز المعرفي لدى المرشدات الطلابيات بمدينة جدة بالمملکة العربية السعودية، کذلک التعرف على العلاقة بين اليقظة العقلية وأبعاد التحيز المعرفي لدى المرشدات الطلابيات بمدينة جدة بالمملکة العربية السعودية، وأخيرًا هدف هذا البحث إلى التنبؤ بأبعاد التحيز المعرفي من خلال اليقظة العقلية لدى المرشدات الطلابيات بمدينة جدة بالمملکة العربية السعودية. وطُبق هذا البحث على عينة عشوائية مکونة من (74) مرشدةً طلابيةً بمدينة جدة بالمملکة العربية السعودية، واستخدمت الباحثة مقياس اليقظة العقلية من إعداد الباحثة، ومقياس التحيز المعرفي إعداد Van der Gaag et al (2013) ترجمة الباحثة. وفي التحليل الإحصائي للبيانات اعتمدت الباحثة على معامل ارتباط بيرسون وتحليل الانحدار البسيط والمتعدد. وکشفت نتائج البحث عن أن مستوى اليقظة العقلية لدى المرشدات الطلابيات بمدينة جدة بالمملکة العربية السعودية متوسط، ومستوى التحيز المعرفي لدى المرشدات الطلابيات بمدينة جدة بالمملکة العربية السعودية منخفض، کما کشفت نتائج البحث عن وجود علاقة سالبة دالة إحصائيًا بين اليقظة العقلية وأبعاد التحيز المعرفي لدى المرشدات الطلابيات بمدينة جدة بالمملکة العربية السعودية، وکذلک يُمکن التنبؤ بالتحيز المعرفي من خلال أبعاد اليقظة العقلية لدى المرشدات الطلابيات بمدينة جدة بالمملکة العربية السعودية. وأوصي هذا البحث بضرورة تقديم برامج لتوعية الأفراد بمدى خطورة التحيز المعرفي لدي فئات المجتمع، وتشجيع الباحثين على إجراء المزيد من الدراسات والأبحاث فى التحيزات المعرفية للکشف عن علاقتها ببعض المتغيرات الأخري، وبحث العلاقة بين اليقظة العقلية وأحداث الحياة الضاغطة والرضا الوظيفي لدى المرشدات الطلابيات بمدينة جدة بالمملکة العربية السعودية، وبحث العلاقة بين التحيزات المعرفية والاکتئاب لدي المرشدات الطلابيات بمدينة جدة بالمملکة العربية السعودية. | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Keywords | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
اليقظة العقلية; التحيزات المعرفية; المرشدات الطلابيات.\ | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مقدمة:- تعد مهنة المرشدة الطلابیة من أهم المهن داخل المدرسة، وتتعدد أدوار المرشدة الطلابیة داخل المدرسة؛ فهى تعتبر حلقة الوصل الرئیسیة بین الطالبات والمدیرة والمعلمات داخل المدرسة، فهى من تقدم ید العون والمساعدة للطالبات دون التحیز، حیث المرشدة الطلابیة بمساعدة الطالبة على فهم ذاتها والإصغاء لمشکلات الطالبات والتغلب علیها وتقویة الصلة والروابط بین الطالبات وبین المعلمات؛ وهو ما یؤدى إلى خلق جو یسوده الحب والتعاون والاحترام؛ وعلیه تتمکن المعلمات من التدریس فى جو یسوده المتعة للطالبات وتوصیل المعلومات لهن دون مجهود أو مشقة وهو ما یؤدى إلى تحقیق الأهداف التعلیمیة المرجوة داخل المملکة العربیة السعودیة. وعرف الإرشاد Zindi &Makotore (2000) بأنه عملیة مصممة لمساعدة الفرد على حل بعض مشکلاته أو مساعدة الفرد فی التخطیط للمستقبل (In Musika & Bukaliya, 2015, P85) . واقترح Nelson-Jones (1997) أن مصطلح الإرشاد یشمل العمل مع الأفراد ومع العلاقات التی قد تکون لدعم الأزمات أو العلاج النفسی أو التوجیه أو حل المشکلات. ویُنظر إلى الإرشاد أیضًا على أنه نوع خاص من علاقات المساعدة، أو مجموعة من التدخلات، أو کعملیة نفسیة، أو من حیث أهدافه، أو من حیث الأشخاص الذین یقدمون المشورة، أو من حیث علاقته بالعلاج النفسی (In Musika & Bukaliya, 2015, P86) . ویهدف الإرشاد الطلابی إلى تقدیم المساعدة النفسیة التی ترکز على فهم شخصیة المرشد وقدراته واستعداداته ومیوله وتبصیره بمرحلة نموه ومتطلباته النفسیة والاجتماعیة، ومساعدته على حل المشکلات التی تعترضه، والعمل على رعایة سلوکه، وتقویم وتعزیز الجوانب الإیجابیة لدیه، وتنمیة الاتجاهات بما یجعله أکثر توافقًا مع ذاته بما یمتلکه من قدرات، لتحقیق بناء سلوکی إیجابی لدیه، والعمل على اکتشاف هذه الجوانب لتحقیق النمو السلیم السوی معرفیًا واجتماعیًا ونفسیًا (أحمد أبو أسعد، 2010). کما یهدف التوجیه والإرشاد فی المدارس إلى مساعدة المرشد على تلبیة احتیاجاته الفسیولوجیة الأساسیة، وفهم نفسه وتطویر العلاقات مع أقرانه، وتحقیق التوازن بین التسامح والضوابط فی البیئة المدرسیة، وتحقیق التحصیل الدراسی الناجح، وتوفیر الفرص للاستقلالیة. وبالتالی فإن الغرض من التوجیه والإرشاد یوفر الترکیز والقوة للبرامج التعلیمیة (Heyden, 2011). وتوفر المرشدات الطلابیات داخل المدرسة برامج إرشادیة فی ثلاثة مجالات: الأکادیمیة والمهنیة والشخصیة/ الاجتماعیة. وتساعد خدماتهم وبرامجهم الإرشادیة على حل المشکلات العاطفیة أو الاجتماعیة أو السلوکیة ومساعدتهم على الترکیز أو شعور أوضح بالاتجاه. وتعد برامج الإرشاد الفعالة مهمة لمناخ المدرسة وهی عنصر حاسم فی تحسین تحصیل الطلاب (Shaterloo & Mohammadyari, 2011, P626). ویشیر إبراهیم السویلم (1423هـ) أن المرشدة الطلابیة تقوم بمساعدة الطالبة لفهم ذاتها ومعرفة قدراتها والتغلب على ما یواجها من صعوبات، لتصل إلى تحقیق التوافق النفسی والتربوی والاجتماعی والمهنی لبناء شخصیة سویة فی إطار التعالیم الإسلامیة وذلک عن طریق: 1- التنسیق مع مدیرة المدرسة حول إعداد الخطة العامة السنویة لبرامج التوجیه والإرشاد فی ضوء التعلیمات المنظمة لذلک واعتمادها من مدیرة المدرسة. 2- تبصیر المجمتمع المدرسی بأهداف التوجیه والإرشاد وخططه وبرامجه وخدماته لضمان قیام کل عضو بمسئولیته فی تحقیق هذه الأهداف. 3- تهیئة الإمکانات والأدوات اللازمة لعمل السجلات والمطبوعات التی یتطلبها تنفیذ البرامج الإرشادیة فی المدرسة. 4- الإسهام فی تشکیل مجلس المدرسة ولجان التوجیه والإرشاد ورعایة السلوک واجتماعات أمهات الطالبات وفقًا للتعلیمات المنظمة لذلک، وعقد اجتماعات ومتابعة تنفیذ توصیاتها وتقویم نتائجها. 5- إعداد وتنفیذ البرامج والمشروعات الدراسیة التى ترى المرشدة الطلابیة مناسبتها لطالبات المدرسة أو تلک التى تقترحها مشرفة التوجیه أو الإرشاد أو مدیرة المدرسة. وترى الباحثة أن المرشدة الطلابیة لها دور هام فى التغلب على المشکلات التى تواجه الطالبة داخل المدرسة، ولکى تقوم المرشدة بعملها على أکمل وجه یجب أن تتمتع بالیقظة المعرفیة. وترجع أصول الیقظة العقلیة إلى الفلسفة والتقالید البوذیة، التى بدأت فى الهند، وانتشرت فى الشرق الأقصى منذ أکثر من (2500) عام، وهذا یشیر إلى أن الیقظة العقلیة ارتبطت نشأتها تاریخیًا بالحرکات الدینیة بدلاً من علم النفس التى کانت تسعى إلى أن تکون الیقظة العقلیة تطبیقًا من تطبیقات ممارسة التأمل، أو زیادة الصفات الإیجابیة للفرد کالوعى، والحکمة، والرحمة، وأن هذا قد یساعد الأفراد على النمو الإیجابى (Kabat-Zinn, 2003, P145). وعرف (Napoli, Krech, & Holley, 2005) الیقظة العقلیة بأنها ممارسة تزید من وعی الفرد بالتجارب الداخلیة والخارجیة، وتعزز التنظیم ورعایة الآخرین، وتقلل من التوتر والقلق. کماعرفت(Baure,2011) الیقظة العقلیة بأنها القدرة على ترکیز وعى الفرد فى اللحظة الحاضرة مع الاتجاه للانفتاح، وحب الاستطلاع. کما عرفها الضبع ومح فتحى الضبع وأحمد محمود (2013، ص12) بأنها الترکیز عن قصد فى اللحظة الراهنة دون إصدار أحکام تقییمیة، أى یکون الفرد واعیًا بـ "هنا والآن" وأن یتقبل جمیع خبرات الحیاة الإیجابیة والسلبیة. وتتضمن الوعى والانتباه والترکیز على الأحداث الإیجابیة أو السلبیة فى اللحظات الحالیة دون تفسیرها أو إصدار أحکام علیها. وعرف (Schraer et al., 2017) الیقظة العقلیة بأنها مستوى وعی الفرد فیما یتعلق بوضعه الحالی واتخاذ موقف غیر متحیز تجاه أفکار الفرد ومشاعره. ومما تقدم ترى الباحثة أن الیقظة العقلیة هى وعى الفرد بما یدور حوله مع ترکیز انتباه الفرد على اللحظة الراهنة أى ما یحدث فی الوقت الحاضر. ویشار إلى هذه المکونات بـ (IAA) وتعنى (1) النیة Intention، (2) الانتباه Attention (3) الاتجاه Attitude (Shapiro, Carlson, Astin & Freedman, 2006). 1- المکون الأول: النیة:- Intention هى المکون المرکزى والأساسى للیقظة العقلیة لما لها أهمیة بالغة فى فهم العملیة ککل، وغالبًا ما یتم تجاهلها فى تعریفات أخرى (Bishop et al., 2004). 2- المکون الثانى: الإنتباه:- Attention یتضمن الانتباه فى سیاق ممارسة الیقظة العقلیة ملاحظة الفرد للعملیات لحظة بلحظة والخبرة الداخلیة والخارجیة. ویمکن ملاحظة أهمیة الانتباه فى العلاج السلوکى المعرفى، الذى یقوم على القدرة على استدعاء (ملاحظة) السلوکیات الداخلیة والخارجیة. وجوهر الیقظة العقلیة هو هذه الممارسة من الانتباه .(Shapiro, Carlson, Astin& Freedman, 2006) 3- المکون الثالث: الاتجاه:- Attitude الاتجاه أمر ضرورى یؤثر على درجة انتباه الفرد وترتبط الیقظة العقلیة مع الوعى، ولکن نوعیة هذا الوعى لیست موجهة بشکل صریح (Kabat-Zinn, 2003). ویشیرBishop et al (2004) أن الاتجاه فى الیقظة العقلیة هو التوجه إلى الخبرة، والذى یتضمن الفضول وعدم السعى والقبول. ویوضح الشکل الآتی الأبعاد الثلاثة للیقظة العقلیة وفق نموذج Kabat –Zinn
شکل (1) الأبعادالثلاثةللیقظةالعقلیةوفقنموذج Kabat –Zinn(الطوطو ورزق2018، ص19). ویری Kang; Gruber & Gray (2013, P193) أن الیقظة العقلیة شکل من أشکال التدریب المعرفی الذی یهدف إلى معرفة کیفیة ومکان توجیه انتباه الفرد. ویتضمن ذلک الحفاظ على الوعی بالانتباه من لحظة إلى أخرى، والهدف من الیقظة العقلیة هو تدریب العقل على أن یکون مستقرًا، ویترکه ینفصل عن عملیات التفکیر المعتادة والآلیة. وتشمل الیقظة العقلیة العناصر الأربعة التالیة: (أ) الوعی، (ب) الانتباه المستمر، (ج) الترکیز على اللحظة الحالیة، (د) القبول مع عدم إصدار الأحکام. 1- الوعی: هو معرفة واعیة بخبرة الشخص، وتتضمن الأحاسیس الجسدیة والأفکار والعواطف والأحداث الخارجیة مثل المعالم السیاحیة والأصوات (e.g., Brown & Ryan, 2003). 2- الانتباه المستمر: یتضمن الانتباه المستمر وضع انتباه الفرد على التدفق المستمر للمحفزات الداخلیة والخارجیة. عندما ینجرف العقل بعیدًا أو یصرف انتباهه، یتم إعادة الانتباه بحزم إلى الهدف الأصلی للترکیز. وارتبط هذا المکون من الاهتمام المستمر بالنتائج الإیجابیة للصحة العقلیة ، بما فی ذلک الحد من العملیات الاجتراریة والقلق (Chambers, Lo, & Allen, 2008). 3- الترکیز على اللحظة الحالیة: یتضمن الترکیز على اللحظة الراهنة توجیه انتباه الفرد، مع أو بدون جهد، إلى الظواهر الداخلیة والخارجیة التی تحدث فی کل لحظة من الوعی (e.g., Baer, 2003). 4- القبول مع عدم إصدار الأحکام: یتضمن القبول مع عدم إصدار الأحکام الأفکار والأحاسیس والأحداث کما هی فی اللحظة التى تدخل فى وعى الفرد، دون الحکم علیه بأنه جید أو سیء أو مرغوب فیه أو غیر مرغوب فیه أو مهم أو تافه (Germer, Siegel, & Fulton, 2005). کما أوضح کانج وآخرون(Kang et al., 2012 ) أربعة مکونات للیقظة العقلیة، هی: الانتباه، والوعی، والترکیز على الخبرة فی اللحظة الحاضرة، والتعایش مع الخبرات والأفکار بدون إصدار أحکام. وکما أشار عبدالرقیب البحیری وفتحی الضبع وأحمد طلب وعائدة العوالمة (2014) أن Bear (2004) قام بتحدید أبعاد الیقظة العقلیة فی الآتی: 1- الملاحظة Observation: وتعنی الانتباه للمعارف والخبرات الداخلیة والخارجیة، والتى تشمل المشاعر والأحاسیس والانفعالات. 2- الوصف Describtion: ویعنی وصف الخبرات الداخلیة للفرد، والتعبیر عنها. 3- التصرف بوعیAct with awareness : ویعنی ترکیز الانتباه فى النشاط الذى یقوم به الفرد. 4- عدم إصدار الأحکام Non-judgment: ویعنی عدم إصدار الأحکام التقییمیة على الخبرات والمشاعر الداخلیة والخارجیة. 5- عدم التفاعل Non-interactive: ویعنى عدم تأثیر المشاعر والأحاسیس على ترکیز انتباه الفرد أثناء ممارسة النشاط. ویری طونی صبغینی (2011، ص ص20-21) أن للیقظة العقلیة فوائد وهی:- 1- زیادةفیالترکیز: حین نرکز انتباهنا نکتسب المزید من السیطرة والقوة فی جمیع مجالات حیاتنا. والترکیز المتأتی عن الیقظة یحسن أداءنا فی العمل، وفی الدراسة، وفی الحیاة الاجتماعیة وحتى فی اللعب والتسلیة . 2- الاستمتاعبماتحملهحواسناإلینابشکلأکبر: کل ما نستمتع به؛ الطعام، الموسیقى، الفن، الکتب، الریاضة، الرقص، الجنس....یتحسن کثیرًا حین نمتلک القدرة على الاسترخاء والتحرر من الضغوط وجلب وعینا الجسدی والذهنی الکامل إلى حواسنا. 3- الاتصالبشکلأعمقمعالآخرین: حین نحقق مستوى معین من السلام الداخلی، وتنسحب الأعباء إلى الخلفیة الصامتة، سیکون بإمکاننا أن نتصل بشکل أعمق مع الآخرین وتعزیز عرفاننا بالجمیل، تعاطفنا وربّما حبّنا للآخرین. السبب بکل بساطة هو أن ذاتنا ستکون أکثر نشاطًا وقدرة على التواصل مع الغیر حین تکون أعبائها الذهنیة والحیاتیة أقل . 4- تفتّحالذاتتجاهالبعدالروحی: الشعور المتزاید بالحریة الداخلیة، السلام والوعی یربطنا أکثر بالشعور بغایة تتجاوزنا کأشخاص وتفتح الطریق مباشرة لاختبار الحیاة بأبعد من بعدها المادی وفتح ذواتنا تجاه بعدها الروحی والوحدة الوجودیة التی تجمع کل شیء فی هذا العالم. مما سبق تری الباحثة أن الیقظة العقلیة تمکن الفرد من زیادة الوعى بالأفکار والشعور وإدارة المعتقدات غیر المفیدة وتطویر استجابات أکثر فائدة للأحداث الصعبة والقدرة على التحکم فى الضغوط وإدارة بعض المشکلات الصحیة، کما تمکن الفرد من الاتصال بفعالیة مع الآخرین، وعدم التحیز فى صناعة واتخاذ القرارات. وترى الباحثة أن الیقظة العقلیة تمکن الفرد من التصرف مع الأحداث التى تواجهه بوعى تام أى أن الفرد لا یقوم باتخاذ قرارات عشوائیة وغیر ممنهجة وغیر منطقیة، فهو تقوده إلى استنتاجات واستخلاصات منطقیة بعیدة کل البعد عن التحیزات المعرفیة. ویفسر ماک کوسکر(2001) McCusker حدوث التحیزات المعرفیة من خلال ارتباط تمثیل السلوک وذاکرة المعانی طویلة الأمد؛ حیث تکون الارتباطات بین سلوک ما وبعض المثیرات أقصر منها مع مثیرات أخرى، وأن هذا الارتباط الذی ینشأ فی المراحل الأولى من ممارسة السلوک یتم تقویته مع الممارسة المتکررة لهذا السلوک. ویؤکد ماک کوسکر أن المعلومات المنشطة للسلوک تکون متوافرة بنفس درجة المعلومات الکافة له، إلا أن هذه الأخیرة تتطلب مزیدًا من الجهد فی المعالجة المعرفیة، وبالتالی یتم استدعاء المعلومات المنشطة للسلوک بدلاً منها (فى فراس الحموری، 2017، ص2). کما یری حلمی الفیل (2019، ص273) أن التحیز المعرفی یتلخص فى غیاب الأدلة والبراهین والحجج المنطقیة ووجود انطباعات أو معلومات مُسبقة لدى الفرد تدفعه إلى اتخاذ قرار ما دون غیره. کما أن التحیز المعرفى مزیج من الحدس والانطباعات والتلقائیة والتى تؤدى بالفرد إلى القیام بتفضیلات غیر مُمنهجة واتخاذ قرارات غیر عقلانیة وإصدار أحکام غیر مُبررة کما تقوده إلى استنتاجات واستخلاصات غیر منطقیة. ویُعرف Crown (2015) التحیز المعرفى بأنه نمط من أنماط الخطأ فى الحکم حیث یؤدى إلى حدوث استخلاصات واستنتاجات حول أشخاص آخرین وحالات بطریقة غیر منطقیة. والتحیز المعرفی هو ظاهرة معرفیة تتضمن انحراف عن الواقع یمکن التنبؤ به نسبیًا بین الناس. والشخص الذی یخضع للتحیز المعرفی لا یدرک ذلک، ویعتقد أن قراره أو حکمه أو ذاکرته غیر منحازة. وغالبًا ما تستمر التحیزات حتى عندما یتم إعلام الناس وتدریبهم على کیفیة التغلب علیه (Graber, Kissam, Payne, Meyer, Sorensen, Lenfestey, Tant, Henriksen, LaBresh, and Singh, 2012). وعرف Pohl (2016) التحیز المعرفی کظاهرة معرفیة بأنه: 1- ینحرف عن الواقع. 2- یحدث بشکل منظومی. 3- یحدث لا إرادیًا. 4- من الصعب أو المستحیل تجنبه. 5- یبدو مختلفًا عن المسار الطبیعی لمعالجة المعلومات. ویعرف (Blanco, 2017, P1)التحیز المعرفی بأنه انحراف منهجی عن العقلانیة فی الحکم أو اتخاذ القرارات. وعرفته عذراء العادلی (2017، ص26) بأنه مجموعة الأحکام غیر المنطقیة التی یتخذها الفرد والمسندة إلى تصورات غیر موضوعیة وتوقعات ذاتیة دون الالتفات الى التغیرات المناسبة منتجا تشویهًا فی الإدراک الحسی واتخاذ قرارات تخدم منفعته الشخصیة. ومما سبق تستنتج الباحثة أن التحیز المعرفی هو الخروج عن التفکیر بعقلانیة عند إصدار الأحکام أو اتخاذ القرارات. وتتعدد أنواع التحیزات المعرفیة، وستتناول الباحثة بعض من تلک الأنواع فقد أشار Dobson-Keeffe, N& Coaker, W. (2015, P9) أن من أنواع التحیزات المعرفیة: 1- تحیز التوافر: یحدث تحیز التوافر عندما یتخیل الفرد للمواقف والأحداث السابقة فى ذاکرته لتخیل ما سیحدث. وبالتالی یمکن أن تکون القرارات التى سیتخذها متحیزة تجاه أمثلة حیة أو غیر عادیة أو مشحونة عاطفیا فی حالة الذاکرة العرضیة أو تجاه الذاکرة الدلالیة التی تم تعزیزها من خلال التعرض المتکرر. وتحدث المشکلة عندما یتم ربط المعلومات مع هذه الأحداث التی یسهل الوصول إلیها دون أدلة موثوقة لدعمها. 2- تحیز التأکید: هو المیل إلى البحث عن أو تقییم المعلومات التی تعتبر جزءًا من المعتقدات والتوقعات الحالیة. وسیحاول الأفراد بطبیعتهم تأکید معتقداتهم الخاصة، مما یعزز تماسک نظرتهم للعالم، بدلاً من محاولة دحض ما یعتقدون. ویوضح الجدول الآتى توصیفًا لبعض أنواع التحیز المعرفى کما ذکرها The Joint Commission (2016). جدول (1) توصیف لبعض أنواع التحیز المعرفى
(The Joint Commission, 2016) أما (Van der Gaag, Schütz, ten Napel, Landa, Delespaul, Bak, de Hert (2013 أشاروا إلى أن التحیزات المعرفیة تشتمل على: الانتباه الانتقائى (التحیز الإدراکى)، وتحیز جمع المعلومات (التحیز الاستدلالى)، المعروف باسم القفز إلى الاستنتاجات، والتشکیک المعروف باسم عدم مرونة التفکیر الذى یمنع الفرد من التفکیر بطریقة سلیمة، والتحیز المصاحب الذى یرتبط بالنزعة إلى تقلیل احتمالیة المصادفة والمبالغة فى زیادة احتمالیة السببیة بین الأشیاء والأحداث، وأخیرًا، تحیز ضبط المصدر الذى یتمثل فى عزو الفرد أفکاره وحالته الانفعالیة إلى مصادر خارجیة. مما سبق تستنتج الباحثة أن تحیز الترسیخ یعنی أن الفرد یقوم فیها بالاعتماد على ما لدیه من معلومات وترسیخ تلک المعلومات وعدم الاهتمام بالمعلومات المتوفرة حالیًا، أما تحیز التأکید فیعنی المیل إلى البحث عن أو تقییم المعلومات التی تعتبر جزءًا من المعتقدات والتوقعات الحالیة. أما تحیز التوافر فیعنی أن الفرد یربط الموقف الحالی بالمواقف السابقة المشابهة له. وأشارت Van der Gaag et al (2013) إلى أن أبعاد التحیزاتالمعرفیةهى:- 1- القفز إلى الاستنتاجات: ویقصد به التحیز عند جمع المعلومات والخروج باستنتاجات حول هذه المعلومات. 2- عدم مرونة التفکیر: ویقصد به التشکیک فی المعلومات المختلفة ومصادرها 3- الانتباه للخطر: ویقصد به توجیه الانتباه نحو بعض أنواع المعلومات والفرضیات، والتقلیل من أهمیة معلومات وفرضیات أخرى أو تجاهلها 4- الإسناد الخارجی: ویقصد به قیام الفرد إلى إسناد أفکاره وحالته الانفعالیة إلى مصادر خارجیة. 5- المشکلات المعرفیة الاجتماعیة: ویقصد بها عدم المقدرة على فهم دوافع الآخرین وأفکارهم ومشاعرهم. 6- المشکلات المعرفیة الذاتیة: ویقصد بها فقدان الفرد لقدرته على الترکیز فی أثناء تنفیذ المهمات المختلفة 7- السلوکیات الآمنة: ویقصد بها ممارسة سلوکیات تجنبیة بهدف الابتعاد عن الأخطار المحتملة. مشکلة البحث:- تعد الیقظة العقلیة قدرة إنسانیة إیجابیة یمکن أن تساعد علماء النفس الإرشادیین فی توضیح الأبحاث وتعزیزها فی الممارسة السریریة. ولقد ثبت أن الیقظه العقلیة تحمی من الضغوط وتشجع الرفاهیة النفسیة (Chiesa & Serretti, 2009). وتمکن الیقظة العقلیة من فهم الاستدلال والتحیزات فی صنع القرار بشکل أفضل، وکذلک أداة لإعادة النظر فی بعض نقاط صنع القرار. ومن خلال الیقظة العقلیة، قد یکتسب الفرد المهارات ویهتم بفحص عملیة صنع القرار الخاصة به من أجل فهم أفضل لآثار التحیزات، وتصحیحها عند الضرورة. ویتطلب التدریب على الیقظة العقلیة بذل جهد متعمد لتسخیر مهارات "تفریغ" أفکار الشخص الدخیلة من أجل الوصول إلى إدراک الجذور المعرفیة (Raglan & Schulkin, 2014, P6) . ویتطلب الحذر من تأثیر التحیز المعرفی الحفاظ على الیقظة العقلیة فى تفکیر الفرد. فعندما یتم تحدید التحیز بواسطة صانع القرار، یلزم الفصل المتعمد من الوضع البدیهی حتى یمکن "التفکیر العقلانی" (Croskerry, 2013, P2447) . ومن خلال عمل الباحثة فی میدان الإرشاد، شعرت بأهمیة متغیرى هذا البحث وهما الیقظة العقلیة وأبعاد التحیز المعرفی لدى المرشدات الطلابیات بمدینة جدة بالمملکة العربیة السعودیة. وانطلاقاً مما تقدم، تتضح مشکلة البحث الحالی فی محاولة الکشف عن طبیعة العلاقة بین الیقظة العقلیة وأبعاد التحیز المعرفی لدى المرشدات الطلابیات بمدینة جدة بالمملکة العربیة السعودیة.
وعلیه تتمثل مشکلة البحث الحالى فى الأسئلة الآتیة:- س1- ما مستوى الیقظة العقلیة لدى المرشدات الطلابیات بمدینة جدة بالمملکة العربیة السعودیة؟ س2- ما مستوى التحیز المعرفی لدى المرشدات الطلابیات بمدینة جدة بالمملکة العربیة السعودیة؟ س3- ما العلاقة بین الیقظة العقلیة وأبعاد التحیز المعرفی لدى المرشدات الطلابیات بمدینة جدة بالمملکة العربیة السعودیة؟ س4- هل یمکن التنبؤ بأبعاد التحیز المعرفی من خلال الیقظة العقلیة لدى المرشدات الطلابیات بمدینة جدة بالمملکة العربیة السعودیة؟ أهداف البحث:- 1- التعرف على مستوى الیقظة العقلیة لدى المرشدات الطلابیات بمدینة جدة بالمملکة العربیة السعودیة. 2- التعرف على مستوى التحیز المعرفی لدى المرشدات الطلابیات بمدینة جدة بالمملکة العربیة السعودیة. 3- التعرف على العلاقة بین الیقظة العقلیة وأبعاد التحیز المعرفی لدى المرشدات الطلابیات بمدینة جدة بالمملکة العربیة السعودیة. 4- التنبؤ بأبعاد التحیز المعرفی من خلال الیقظة العقلیة لدى المرشدات الطلابیات بمدینة جدة بالمملکة العربیة السعودیة. أهمیة البحث:- تکمنأهمیة البحث الحالى من خلال النقاط التالیة:- 1- حداثة المتغیرات التى یتناولها البحث الحالى فى المملکة العربیة السعودیة. 2- تزوید المکتبة العربیة بدراسات حدیثة فى مجال الیقظة العقلیة والتحیز المعرفی. 3- إثراء المکتبة العربیة بمقیاس الیقظة العقلیة ومقیاس التحیز المعرفی لدى المرشدات الطلابیات بمدینة جدة بالمملکة العربیة السعودیة وهو ما تفتقر إلیه المکتبة. 4- قد یلفت هذا البحث انتباه السادة القائمین على تطویر العملیة التعلیمیة بأهمیة الیقظة العقلیة ودورها فى الحد من التحیزات المعرفیة. 5- تنبثق أهمیة البحث من أهمیة الفئة التی یستهدفها وهو المرشدات الطلابیات حیث تعتبر هذه الفئة من الفئات التی بدأ الاهتمام بها وبدراستها.
مصطلحات البحث:- 1- الیقظة العقلیة:-تعرفها الباحثة بأنها وعى المرشدة الطلابیة بما یدور حولها مع ترکیز انتباها على اللحظة الراهنة أى ما یحدث فی الوقت الحاضر. 2- التحیز المعرفی: تعرفه الباحثة بأنه الخروج عن التفکیر بعقلانیة عند إصدار الأحکام أو اتخاذ القرارات. 3- المرشدة الطلابیة: هى المسئولة عن التوجیه والإرشاد داخل المدرسة، وتقدیم الخدمات داخل المدرسة ومساعدة الطالبات على التکیف داخل المدرسة وخلق جو یسوده التفاهم بین الطالبات ومعلماتهم لتجنب حدوث المشکلات داخل المدرسة. فروض البحث:- بعد الدراسة النقدیة للإطار النظری والدراسات السابقة یُمکن للباحث صیاغة الفروض الآتیة:- 1- مستوى الیقظة العقلیة لدى المرشدات الطلابیات بمدینة جدة بالمملکة العربیة السعودیة متوسط. 2- مستوى التحیز المعرفی لدى المرشدات الطلابیات بمدینة جدة بالمملکة العربیة السعودیة متوسط. 3- توجد علاقة دالة إحصائیًا بین الیقظة العقلیة وأبعاد التحیز المعرفی لدى المرشدات الطلابیات بمدینة جدة بالمملکة العربیة السعودیة. 4- یُمکن التنبؤ بالتحیز المعرفی من خلال أبعاد الیقظة العقلیة لدى المرشدات الطلابیات بمدینة جدة بالمملکة العربیة السعودیة. إجراءاتالبحث:- 1- منهج البحث:- نظراً لطبیعة البحث الحالى؛ اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفى حیث أنه فى الدراسات الوصفیة یجمع الباحث البیانات ذات النهایات المفتوحة ویحللها بحثًاً عن فهم الظاهرة بشکل أفضل. (Creswell, 2014; Patten, 2012) 2- حدود البحث:-
3- عینة البحث:- تم اشتقاق عینة البحث بطریقة عشوائیة من المرشدات الطلابیات بمدینة جدة بالمملکة العربیة السعودیة، وتکونت العینة من (74) مرشدةً من طلاب الجامعة، بمتوسط عمر زمنى قدره (33.28) عامًا وبانحراف معیاری قدره (3.09) عام. 4- أدوات البحث:- أ- مقیاس الیقظة العقلیة (إعداد/ الباحثة):- (ملحق 1) (1) وصف المقیاس:- یهدف هذا المقیاس إلى قیاس درجة الیقظة العقلیة، ویتکون المقیاس من (30) مفردة یتم الإجابة علیها باستخدام تدریج لیکرت الخماسى (دائماً – غالباً – أحیاناً – نادراً - أبداً) ویتم التصحیح (5-4-3-2-1) على الترتیب، وصاغت الباحثة مجموعة تعلیمات للإجابة عن المقیاس تمثلت فى:-
وتکون المقیاس من أربعة أبعاد تضمنت (30) مفردةً، تکون البعد الأول الملاحظة من (7) مفردات، وتکون البعد الثانی الوصف من (7) مفردات، وتکون البعد الثالث التصرف بوعی من (8) مفردات، وتکون البعد الرابع عدم إصدار الأحکام من (8) مفردات. (1) صدق المقیاس:-
قامت الباحثة بحساب صدق مقیاس الیقظة العقلیة باستخدام صدق المحکمین وصدق المحتوی للاوشی Lawshe Content Validity Ratio (CVR) حیث تم عرض المقیاس فی صورته الأولیة على عدد (10) أساتذة من أساتذة الإرشاد النفسى والصحة النفسیة وعلم النفس التربوى بالجامعات السعودیة مصحوبًا بمقدمة تمهیدیة تضمنت توضیحًا لمجال البحث، والهدف منه، والتعریف الإجرائی لمصطلحاته، بهدف التأکد من صلاحیته وصدقه لقیاس الیقظة العقلیة لدى المرشدات الطلابیات بمدینة جدة بالمملکة العربیة السعودیة، وإبداء ملاحظاتهم حول:- ü مدی وضوح وملائمة صیاغة مفردات المقیاس. ü مدی وضوح تعلیمات المقیاس. ü مدی کفایة مفردات المقیاس. ü مدی وضوح ومناسبة خیارات الإجابة. ü تعدیل أو حذف أو إضافة ما ترونه سیادتکم یحتاج الى ذلک. وقد قامت الباحثة بحساب نسب اتفاق المحکمین السادة أعضاء هیئة التدریس بالجامعات علی کل مفردة من مفردات المقیاس من حیث: مدی تمثیل مفردات المقیاس لقیاس الیقظة العقلیة لدى المرشدات الطلابیات بمدینة جدة بالمملکة العربیة السعودیة. کما قامت الباحثة بحساب صدق المحتوی باستخدام معادلة لاوشی Lawshe لحساب نسبة صدق المحتوی Content Validity Ratio (CVR) لکل مفردة من مفردات مقیاس الیقظة العقلیة. (In Johnston; Wilkinson, 2009, P5) ویوضح الجدول الآتی نسب اتفاق المحکمین ومعامل صدق لاوشى لمفردات مقیاس الیقظة العقلیة. جدول (2) نسب اتفاق المحکمین ومعامل صدق لاوشىلمفردات مقیاس الیقظة العقلیة (ن=10)
یتضح من الجدول السابق أن نسب اتفاق السادة أعضاء هیئة التدریس بالجامعات علی مفردات مقیاسالیقظة العقلیة تتراوح ما بین (80-100%)، کما أن نسب الاتفاق الکلیة للسادة المحکمین على مفردات مقیاس الیقظة العقلیة بنسبة اتفاق کلیة بلغت (93.333%). وعن نسبة صدق المحتوى (CVR) للاوشى یتضح من الجدول السابق أن جمیع مفردات مقیاس الیقظة العقلیة تتمتع بقیم صدق محتوی مقبولة، کما بلغ متوسط نسبة صدق المحتوى للاختبار ککل (0.867) وهى نسبة صدق مقبولة. وقد استفادت الباحثة من آراء وتوجیهات السادة المحکمین من خلال مجموعة من الملاحظات مثل:- ü تعدیل صیاغة بعض مفردات المقیاس لتصبح أکثر وضوحاً. ü إعادة ترتیب لبعض المفردات بتقدیم بعضها على بعض.
تُعد المهمة الأساسیة للتحلیل العاملى هى تحلیل بیانات المتغیرات للتوصل إلى مکونات تتضمنها تلک المتغیرات. حیث یقدم التحلیل العاملی نموذجًا عن التکوین النظری، ویتحدد هذا النموذج من العلاقات الخطیة بین المتغیرات. (صلاح مراد،2011، ص 483) ولحساب الصدق العاملی لمقیاس الیقظة العقلیةاستخدمت الباحثة التحلیل العاملی الاستکشافی Exploratory factor Analysis بطریقة المکونات الأساسیة Principal Components Method مع تدویر المحاور بطریقة الفاریماکسVarimx Method . کما استخدمت الباحثة اختبار بارتلت Bartlett's Test of Sphericity للتأکد من أن مصفوفة الارتباط لا تساوى مصفوفة الوحدة. (Field, 2009, P648)، وکانت نتیجة اختبار بارتلت Bartlett's Test دالة إحصائیاً عند مستوى دلالة (0.01)، وهذا یُشیر إلى خلو مصفوفة الارتباط من معاملات ارتباط تامة أى أن مصفوفة الارتباط لا تساوى مصفوفة الوحدة وأنه یوجد ارتباط بین بعض المتغیرات فى المصفوفة مما یوفر أساسًا سلیمًا إحصائیًا لاستخدام أسلوب التحلیل العاملى. وقامت الباحثة بحساب ما یلى:-
بدایة یوضح الجدول الآتى المصفوفة الارتباطیة لأبعاد مقیاس الیقظة العقلیة. جدول (3) المصفوفة الارتباطیة لأبعاد مقیاس الیقظة العقلیة (ن=39)
ویوضح الجدول الآتى الجذور الکامنة لمصفوفة الارتباطات لمقیاس الیقظة العقلیة. جدول (4) الجذور الکامنة لمصفوفة الارتباطات لمقیاس الیقظة العقلیة (ن=39)
ویرى سعد زغلول بشیر (2003، ص175) أن قیمة الجذر الکامن الذی یمکن أن یُفسر التباین الکلی لا تقل قیمته عن واحد صحیح؛ وعلیه یتضح من الجدول السابق وجود عامل واحد فقط یُفسر التباین الکلی، بعد إهمال العوامل الأخری؛ لأن جذورها الکامنة تقل عن قیمة الواحد الصحیح وبذلک یمکن القول أن التحلیل العاملی قد کشف عن وجود عامل واحد یُفسر (48.905%) من تباین أداء المرشدات فى مقیاس الیقظة العقلیة؛ لذا یمکن أن نطلق علیه عامل الیقظة العقلیة، حیث أن محاور المقیاس قد تشبعت به بصورة جوهریة. کما یُبین الجدول الآتی تشبعات أبعاد مقیاس الیقظة العقلیة علی العامل الوحید الناتج من التحلیل العاملی. جدول (5) تشبعات أبعاد مقیاس الیقظة العقلیة علی العامل الوحید الناتج من التحلیل العاملی (ن=39)
والتشبع المقبول والدال إحصائیاً یجب ألا تقل قیمته عن (0.30)؛ وعلیه یتضح من الجدول السابق أن أبعاد مقیاس الیقظة العقلیة أظهرت تشبعات ﺯﺍﺩﺕ ﻗﻴﻤﺘﻬﺎ ﻋﻦ (0.30) ﻋﻠﻰ اﻟﻌﺎﻣﻞ الوحید ولذلک فهی تشبعات داﻟﺔ إحصائیاً. (سعود ضحیان وعزت عبد الحمید، 2002، ص 206) ومن خلال حساب صدق مقیاس الیقظة العقلیة بطرق صدق المحکمین وصدق لاوشى والصدق العاملى یتضح أن مقیاس الیقظة العقلیة تتمتع بمعامل صدق مقبول؛ مما یشیر إلى إمکانیة استخدامها فی البحث الحالی، والوثوق بالنتائج التی سیسفر عنها البحث. (2) ثبات المقیاس:-
جدول (6) معاملات ثبات أبعاد المقیاس بطریقة إعادة التطبیق.
یتضح من الجدول السابق أن مقیاس الیقظة العقلیة یتمتع بدرجة مقبولة من الثبات، مما یشیر إلى إمکانیة استخدامه فی البحث الحالی، والوثوق بالنتائج التی سیسفر عنها البحث. ب- مقیاس التحیزات المعرفیة:- (إعداد/ Van der Gaag et al (2013)). (ملحق 2) (1) وصف المقیاس:- یهدف هذا المقیاس إلى قیاس درجة التحیز المعرفی، ویتکون المقیاس فی صورته النهائیة من (24) مفردةً یتم الإجابة علیها باستخدام تدریج لیکرت السباعی (غیر موافق بشدة-غیر موافق نوعًا ما- غیر موافق- محاید- موافق نوعًا ما- موافق- موافق بشدة) ویتم التصحیح (1-2-3-4-5- 6-7) على الترتیب، وصاغت الباحثة مجموعة تعلیمات للإجابة عن المقیاس تمثلت فى:-
وتکون المقیاس من أربعة أبعاد تضمنت (24) مفردةً، تکون البعد الأول تحیز القفز إلى الاستنتاجات من (6) مفردات، وتکون البعد الثانی تحیز المعتقدات غیر المرنة من (6) مفردات، وتکون البعد الثالث تحیز الانتباه للخطر من (6) مفردات، وتکون البعد الرابع تحیز الإسناد الخارجی من (6) مفردات. (2) صدق المقیاس:-
قامت الباحثة بحساب صدق مقیاس التحیز المعرفى باستخدام صدق المحکمین وصدق المحتوی للاوشی Lawshe Content Validity Ratio (CVR) حیث تم عرض المقیاس فی صورته الأولیة على عدد (10) أساتذة من أساتذة الإرشاد النفسى والصحة النفسیة وعلم النفس التربوی بالجامعات السعودیة مصحوبًا بمقدمة تمهیدیة تضمنت توضیحًا لمجال البحث، والهدف منه، والتعریف الإجرائی لمصطلحاته، بهدف التأکد من صلاحیته وصدقه لقیاس التحیز المعرفى لدى المرشدات الطلابیات بمدینة جدة بالمملکة العربیة السعودیة، وإبداء ملاحظاتهم حول:- ü مدی وضوح وملائمة صیاغة مفردات المقیاس. ü مدی وضوح تعلیمات المقیاس. ü مدی کفایة مفردات المقیاس. ü مدی وضوح ومناسبة خیارات الإجابة. ü تعدیل أو حذف أو إضافة ما ترونه سیادتکم یحتاج الى ذلک. وقد قامت الباحثة بحساب نسب اتفاق المحکمین السادة أعضاء هیئة التدریس بالجامعات علی کل مفردة من مفردات المقیاس من حیث: مدی تمثیل مفردات المقیاس لقیاس التحیز المعرفى لدى المرشدات الطلابیات بمدینة جدة بالمملکة العربیة السعودیة. کما قامت الباحثة بحساب صدق المحتوی باستخدام معادلة لاوشی Lawshe لحساب نسبة صدق المحتوی Content Validity Ratio (CVR) لکل مفردة من مفردات مقیاس التحیز المعرفى. (In Johnston, Wilkinson, 2009, P5) ویوضح الجدول الآتی نسب اتفاق المحکمین ومعامل صدق لاوشى لمفردات مقیاس التحیز المعرفى. جدول (7) نسب اتفاق المحکمین ومعامل صدق لاوشىلمفردات مقیاس التحیز المعرفى (ن=10)
یتضح من الجدول السابق أن نسب اتفاق السادة أعضاء هیئة التدریس بالجامعات علی مفردات مقیاسالتحیز المعرفى تتراوح ما بین (80-100%)، کما أن نسب الاتفاق الکلیة للسادة المحکمین على مفردات مقیاس التحیز المعرفى بنسبة اتفاق کلیة بلغت (92.083%). وعن نسبة صدق المحتوى (CVR) للاوشى یتضح من الجدول السابق أن جمیع مفردات مقیاس التحیز المعرفى تتمتع بقیم صدق محتوی مقبولة، کما بلغ متوسط نسبة صدق المحتوى للاختبار ککل (0.842) وهى نسبة صدق مقبولة. وقد استفادت الباحثة من آراء وتوجیهات السادة المحکمین من خلال مجموعة من الملاحظات مثل:- ü تعدیل صیاغة بعض مفردات المقیاس لتصبح أکثر وضوحًا. ü إعادة ترتیب لبعض المفردات بتقدیم بعضها على بعض.
لحساب الصدق العاملی لمقیاس التحیز المعرفىاستخدمت الباحثة التحلیل العاملی الاستکشافی "Exploratory factor Analysis" بطریقة المکونات الأساسیة " Principal Components Method" مع تدویر المحاور بطریقة الفاریماکس "Varimx Method". کما استخدمت الباحثة اختبار بارتلت Bartlett's Test of Sphericity للتأکد من أن مصفوفة الارتباط لا تساوى مصفوفة الوحدة. (Field, 2009, P648)، وکانت نتیجة اختبار بارتلت Bartlett's Test دالة إحصائیاً عند مستوى دلالة (0.01)، وهذا یُشیر إلى خلو مصفوفة الارتباط من معاملات ارتباط تامة أى أن مصفوفة الارتباط لا تساوى مصفوفة الوحدة وأنه یوجد ارتباط بین بعض المتغیرات فى المصفوفة مما یوفر أساسًا سلیمًا إحصائیًا لاستخدام أسلوب التحلیل العاملی. وقامت الباحثة بحساب ما یلى:-
بدایة یوضح الجدول الآتی المصفوفة الارتباطیة لأبعاد مقیاس التحیز المعرفی. جدول (8) المصفوفة الارتباطیة لأبعاد مقیاس التحیز المعرفى (ن=39)
ویوضح الجدول الآتى الجذور الکامنة لمصفوفة الارتباطات لمقیاس التحیز المعرفى. جدول (9) الجذور الکامنة لمصفوفة الارتباطات لمقیاس التحیز المعرفى (ن=39)
ویرى سعد زغلول بشیر (2003، ص175) أن قیمة الجذر الکامن الذی یمکن أن یُفسر التباین الکلی لا تقل قیمته عن واحد صحیح؛ وعلیه یتضح من الجدول السابق وجود عامل واحد فقط یُفسر التباین الکلی، بعد إهمال العوامل الأخری لأن جذورها الکامنة تقل عن قیمة الواحد الصحیح وبذلک یمکن القول أن التحلیل العاملی قد کشف عن وجود عامل واحد یُفسر (57.541%) من تباین أداء المرشدات فى مقیاس التحیز المعرفى؛ لذا یمکن أن نطلق علیه عامل التحیز المعرفى، حیث أن محاور المقیاس قد تشبعت به بصورة جوهریة. کما یُبین الجدول الآتی تشبعات أبعاد مقیاس التحیز المعرفى علی العامل الوحید الناتج من التحلیل العاملی. جدول (10) تشبعات أبعاد مقیاس التحیز المعرفى علی العامل الوحید الناتج من التحلیل العاملی (ن=39)
والتشبع المقبول والدال إحصائیاً یجب ألا تقل قیمته عن (0.30)؛ وعلیه یتضح من الجدول السابق أن أبعاد مقیاس التحیز المعرفى أظهرت تشبعات ﺯﺍﺩﺕ ﻗﻴﻤﺘﻬﺎ ﻋﻦ (0.30) ﻋﻠﻰ اﻟﻌﺎﻣﻞ الوحید ولذلک فهی تشبعات داﻟﺔ إحصائیاً. (سعود ضحیان وعزت عبد الحمید، 2002، ص 206) ومن خلال حساب صدق مقیاس التحیز المعرفى بطرق صدق المحکمین وصدق لاوشى والصدق العاملى یتضح أن المقیاس تتمتع بمعامل صدق مقبول؛ مما یشیر إلى إمکانیة استخدامها فی البحث الحالی، والوثوق بالنتائج التی سیسفر عنها البحث. (3) .ثبات المقیاس:-
جدول (11) معاملات ثبات أبعاد المقیاس بطریقة إعادة التطبیق
یتضح من الجدول السابق أن مقیاس التحیز المعرفى یتمتع بدرجة مقبولة من الثبات، مما یشیر إلى إمکانیة استخدامه فی البحث الحالی، والوثوق بالنتائج التی سیسفر عنها البحث. نتائج البحث ومناقشتها وتفسیرها:- یتناول هذا الجزء اختبار صحة فروض البحث وتفسیر ومناقشة النتائج فى ضوء الإطار النظرى والدراسات السابقة، وتختتم الباحثة هذا الجزء بتوصیات البحث والبحوث المقترحة، بدایة اعتمدت الباحثة فى التحلیل الإحصائی للبیانات للتأکد من صحة فروض البحث من عدمها علىالأسالیب الإحصائیة الآتیة:- 1- معامل ارتباط بیرسون حیث أن معامل الارتباط هو مقیاس لقوة (حجم) العلاقة بین متغیرین (مستوی قیاسهما فتری أو نسبی)، ویدل معامل الارتباط (+1) على علاقة موجبة تامة، ویدل معامل الارتباط (-1) على علاقة سالبة تامة، أما معامل الارتباط (صفر) على انعدام العلاقة. (مراد،2011، ص146-147) 2- أسلوب تحلیل الانحدار المتعدد Multiple Regression لمعرفة الأثر أو العلاقة بین أبعاد المتغیرات التفسیریة وأبعاد المتغیر التابع من خلال تقدیر هذه العلاقة. (أبو علام، 2003، ص 313) واستخدمت الباحثة فی التحلیل الإحصائی للبیانات حزمة البرامج الإحصائیة للعلوم الاجتماعیة (SPSS 20)، وفیما یلی اختبار فروض البحث وتفسیر ومناقشة النتائج:- 1- اختبار الفرض الأول:- ینص على أنه " مستوى الیقظة العقلیة لدى المرشدات الطلابیات بمدینة جدة بالمملکة العربیة السعودیة متوسط". ولاختبار صحة هذا الفرض استخدمت الباحثة المتوسط الحسابی والانحراف المعیاری ومجموعهما ومعامل الإختلاف للتعرف على مستوى الیقظة العقلیة لدى المرشدات الطلابیات بمدینة جدة بالمملکة العربیة السعودیة، والنتائج یوضحها الجدول الآتى:- جدول (12) المتوسط الحسابی والانحراف المعیاری ومجموعهما لمستوى الیقظة العقلیة لدى المرشدات الطلابیات بمدینة جدة بالمملکة العربیة السعودیة (ن=74)
وتعزو الباحثة هذه النتیجة إلى کثرة أعباء المرشدات الطلابیات داخل المدرسة وهذا ما أدى إلى ضیق أوقاتهن مما نتج عنه اهتمامهن بالمشکلات التى تواجه الطالبات وعدم الاهتمام بمشاعرهن وأحاسیسهن وانفالاتهن وعدم ملاحظاتهن للتغییر فى البیئة المحیطة بهن، کما أنه نتیجة للضغوطات وأعباء العمل التى تتعرض لها المرشدات داخل عملهن وبحکم طبیعة عملهن من الاهتمام بقضایا ومشکلات الطالبات داخل المدرسة أدى إلى تشتت انتباه المرشدات الطلابیات فیما یقومن به، وبالتالى أصبح من الصعب علیهن التعبیر عن مهاراتهن والتعبیر عن ما تشعرن به وعدم مقدرتهن على التعبیر عن آلامهن الجسدیة. وتتفق هذه النتیجة مع نتائج العدید من الدراسات والبحوث السابقة مثل دراسة Ahmadi, Mustaffa, Haghdoost & Alavi (2014) والتى أسفرت نتائجها عن تمتع طلاب جامعة التکنولوجیا بمالیزیا بمستوی متوسط من الیقظة العقلیة، ودراسة علی الولیدی (2017) والتى أسفرت نتائجها عن وجود مستوی متوسط من الیقظة العقلیة لدی طلاب جامعة الملک خالد، ودراسة نجلاء ناجوانی (2019) والتى أسفرت نتائجها عن والتى أسفرت نتائجها عن أن مستوى الیقظة العقلیة کان متوسطًا لدى طلبة التعلیم ما بعد الأساسی. فی حین تختلف هذه النتیجة مع بعض نتائج الدراسات والبحوث السابقة مثل دراسة مروة الزبیدی (2012) والتى أسفرت نتائجها عن وجود مستویات مرتفعة من الیقظة العقلیة لدى طلاب المرحلة الإعدادیة، ودراسة أحلام عبد الله (2013) والتى أسفرت نتائجها عن وجود مستوى مرتفع من الیقظة العقلیة لدى طلاب الجامعة، ودراسة Roeser, Schonert-Reichl, Jha, Cullen, Wallace, Wilensky, Oberle, Thomson, Taylor & Harrison (2013) والتى أسفرت نتائجها عن وجود مستوی مرتفع من الیقظة العقلیة لدی المعلمین، ودراسة هالة إسماعیل (2017) والتى أسفرت نتائجها عن وجود مستویات أعلى من المتوسط من الیقظة العقلیة لدى طلاب کلیة التربیة. 2- اختبار الفرض الثانی:- ینص على أنه " مستوى التحیز المعرفى لدى المرشدات الطلابیات بمدینة جدة بالمملکة العربیة السعودیة متوسط". ولاختبار صحة هذا الفرض استخدمت الباحثة المتوسط الحسابی والانحراف المعیاری ومجموعهما ومعامل الإختلاف للتعرف على مستوى التحیز المعرفىلدى المرشدات الطلابیات بمدینة جدة بالمملکة العربیة السعودیة، والنتائج یوضحها الجدول الآتى:- جدول (13)المتوسط الحسابی والانحراف المعیاری ومجموعهما لمستوى التحیز المعرفى لدى المرشدات الطلابیات بمدینة جدة بالمملکة العربیة السعودیة (ن=74)
وتعزو الباحثة هذه النتیجة إلى أن تمتع المرشدات الطلابیات بالیقظة المعرفیة والوعى والانتباه لما یدور حولهن، کذلک قدرة المرشدة على الترکیز أثناء المهمات المطلوبة منهن، کما أنه نتیجة لعدم تأثیر المشاعر والأحاسیس على ترکیز انتباه المرشدة أثناء ممارسة النشاط أدى ذلک إلى عدم تحیز المرشدة الطلابیة عند اتخاذ القرارات وعدم التفکیر بطریقة غیر عقلانیة لذلک فإن مستوى التحیز المعرفی لدیهن منخفض. وتختلف هذه النتیجة مع نتائج العدید من الدراسات والبحوث السابقة مثل دراسة فراس الحموری (2017) والتى أسفرت نتائجها عن أن مستوى التحیز المعرفی لدى طلبة البکالوریوس فی جامعة الیرموک متوسط، کما تختلف نتائج هذه الدراسة مع دراسة Castro, Hernández, Riquelme, Ossa, Aedo, Da Costa, Páez (2019) والتى أسفرت نتائجها عن أن مستوى التحیز المعرفی لدى طلاب علم النفس من ثلاث کلیات بجامعات بیو بیو مرتفع. ودراسة عذراء العادلی (2017) والتى أسفرت نتائجها عن أن طلبة جامعة القادسیة لیس لدیهم انحیازًا معرفیًا. 3- اختبار الفرض الثالث:- ینص على أنه " توجد علاقة دالة إحصائیًا بین الیقظة العقلیة وأبعاد التحیز المعرفی لدى المرشدات الطلابیات بمدینة جدة بالمملکة العربیة السعودیة". ولاختبار صحة هذا الفرض استخدمت الباحثة معامل ارتباط "بیرسون" لحساب معاملات الارتباط بین الیقظة العقلیة وأبعاد التحیز المعرفی لدى المرشدات الطلابیات بمدینة جدة بالمملکة العربیة السعودیة، والنتائج یوضحها الجدول الآتى:- جدول (14) المصفوفة الارتباطیة بین الیقظة العقلیة وأبعاد التحیز المعرفی لدى المرشدات الطلابیات بمدینة جدة بالمملکة العربیة السعودیة (ن=74)
وتعزو الباحثة هذه النتیجة المنطقیة إلى أن الیقظة العقلیة لدى المرشدات الطلابیات تجعلهن تفکرن فیما تقومن به، وتعرفن کیفیة الوصول إلى أهدافهن بنجاح، وتنتبهن لما یدور حولهن والترکیز الشدید فى الأنشطة التى تقومن بها، ولا تتأثرن بالمشاعر والأحاسیس أثناء الاندماج فى المهمة، کما أن الیقظة العقلیة لدى المرشدات تجعل من السهل علیهن معرفة ما تشعر به الطالبة من خلال تعبیرات وجهها دون أن تتحدث، وتجعلهن دائمًا منتبهات للخطر من حولهن، وتتخذن القرارات بعقلانیة بعیداً عن أى تحیزات فکریة، أى أنه کلما زادت الیقظة العقلیة عند المرشدات الطلابیات کلما قل التحیز المعرفی عندهن. وتتفق هذه النتیجة مع نتائج العدید من الدراسات والبحوث السابقة مثل دراسةMayer, Polak & Remmerswaal (2019) والتى أسفرت نتائجها عن وجود علاقة سالبة دالة إحصائیة بین الیقظة العقلیة والتحیزات المعرفیة لدى طلاب المرحلة الابتدائیة والمرحلة الإعدادیة والمرحلة الثانویة، ودراسة Kiken (2009) والتى أسفرت نتائجها عن وجود علاقة عکسیة دالة إحصائیة بین الیقظة العقلیة والتحیزات المعرفیة السلبیة لدى طلاب الجامعة، ودراسة Ford & Shook (2018) والتى أسفرت نتائجها عن وجود علاقة سالبة دالة إحصائیة بین الیقظة العقلیة والتحیزات المعرفیة من طلاب علم النفس بجامعة فرجینیا. 4- اختبار الفرض الرابع:- ینص على أنه "یُمکن التنبؤ بالتحیز المعرفى لدى المرشدات الطلابیات بمدینة جدة بالمملکة العربیة السعودیة من خلال أبعاد الیقظة العقلیة لدیهم". وللتحقق من صحة هذا الفرض استخدمت الباحثة أسلوب تحلیل الانحدار المتعدد لمعرفة الأثر أو العلاقة بین أبعاد المتغیرات التفسیریة (أبعاد الیقظة العقلیة) وأبعاد المتغیر التابع (التحیز المعرفى) لدى المرشدات الطلابیات بمدینة جدة بالمملکة العربیة السعودیة. والنتائج یوضحها الجدول الآتى:- جدول (15) الانحدار المتعدد بین المتغیرات المستقلة والتحیز المعرفى لدی المرشدات الطلابیات بمدینة جدة بالمملکة العربیة السعودیة(ن=74)
تُشیر قیمة (R2) فی الجدول السابق إلى نسبة التباین فى المتغیر التابع والتى یُفسرها تباین المتغیرات المستقلة؛ وهذا یعنى أن (أبعاد الیقظة العقلیة) کمتغیرات مستقلة مجتمعة معاً تُفسر (56.5%) من التباین فى المتغیر التابع (التحیز المعرفى) لدى المرشدات الطلابیات بمدینة جدة بالمملکة العربیة السعودیة، بینما النسبة المتبقیة من التباین ترجع إلى متغیرات أخرى (البواقى) لم تؤخذ فی الاعتبار فی معادلة الانحدار. ویوضح الجدول الآتی تحلیل تباین الانحدار. جدول (16) قیمة "ف" ودلالتها الإحصائیة لنموذج الانحدار بین المتغیرات المستقلة والتحیز المعرفى (ن=74)
یتضح من الجدول السابق أن قیمة "ف" المحسوبة دالة إحصائیاً عند مستوی دلالة (0.01) مما یدل على أن المتغیرات المستقلة وهى (أبعاد الیقظة العقلیة) تؤثر بدرجة دالة إحصائیاً فى تحدید قیمة التحیز المعرفى لدى المرشدات الطلابیات بمدینة جدة بالمملکة العربیة السعودیة، ویوضح الجدول الآتى ملخص تحلیل الانحدار. جدول (17) ملخص تحلیل الانحدار المتعدد (ن=74)
یتضح من الجدول السابق أن قیمة "ت" للمقدار الثابت لمعامل الانحدار دالة إحصائیاً عند مستوى (0.01)، کما أن قیمة "ت" لمعاملات الانحدار لأبعاد الیقظة العقلیة دالة إحصائیاً عند مستوى دلالة (0.01) ما عدا قیمة "ت" لمعامل انحدار بعد التصرف بوعى غیر دالة إحصائیاً عند مستوى دلالة (0.05)، ویشیر معامل الانحدار إلى العلاقة بین المتغیرات المستقلة (أبعاد الیقظة العقلیة)، وهکذا یمکن صیاغة معادلة الانحدار المتعدد التى تعین على التنبؤ بالتحیز المعرفى لدی المرشدات الطلابیات بمدینة جدة بالمملکة العربیة السعودیةکالتالى:-
التحیز المعرفى= 174.984 – 1.834(الملاحظة) – 1.761(الوصف)– 0.190(التصرف بوعی)– 1.348(عدم إصدار الأحکام) ولتحدید أهم المتغیرات المستقلة إسهاماً فى التنبؤ بالتحیز المعرفى لدی المرشدات الطلابیات بمدینة جدة بالمملکة العربیة السعودیةاستخدمت الباحثة تحلیل الانحدار الانحدار المتتابع Stepwise Regression والنتائج یوضحها الجدول الآتی:- جدول (18)تحلیل الانحدار المتتابع لأهم المتغیرات المستقلة إسهاماً فى التنبؤ بالتحیز المعرفى (ن=301)
ومن الجدول السابق یتضح أن إسهام بعد الملاحظة فى تفسیر التباین فى التحیز المعرفى بلغ (22.9%)؛ وعلیه یمکن الاعتماد فى التنبؤ بالتحیز المعرفى على بعد الملاحظة لأنها البعد الأکثر إسهاماً فى تفسیره. وبالتالی یمکن صیاغة معادلة الانحدار المتعدد التی تعین على التنبؤ بالتحیز المعرفى من خلال بعد الملاحظة لدى المرشدات الطلابیات بمدینة جدة بالمملکة العربیة السعودیةکالتالى:-
التحیز المعرفى= 171.423 – 2.218(الملاحظة) وتعزو الباحثة هذه النتیجة إلى أنه نتیجةً لوجود علاقة بین الیقظة العقلیة وأبعاد التحیز المنطقی فمن الطبیعی أن یتم التنبؤ بأحد المتغیرین بدلالة المتغیر الآخر، کما أن انتباه المرشدات الطلابیات للمعارف والخبرات الداخلیة والخارجیة کالمشاعر والأحاسیس والانفعالات تمکن من التنبؤ بمدى قدرة المرشدات الطلابیات على الانتباه للخطر وقدرتهن على القفز للاستنتاجات وعلى تحیز المعتقدات غیر المرنة، حیث أن قدرة المرشدة الطلابیة على ضبط نفسها فى الأمور الصعبة، والشعور بالضغط النفسی عندما تکون منتبهة لما تفعله، وقدرتها على لوم نفسها على تصرفاتها غیر المفهومة، وقدرتها على ملاحظة ما حولها، وشعورها بالتغیرات فى حالتها المزاجیة، وقدرتها على أنتبه للأصوات من حولها وملاحظة التغییر فى العناصر المحیطة بها یمکن من خلال ذلک التنبؤ بأن المرشدة الطلابیة ستتمکن من الوصول لأهدافها، ومعرفة ما یشعر به الآخرون من خلال تعبیرات وجههم، کما أنه نتیجة للملاحظة القویة لدیهن یمکن للمرشدة اتخاذ القرارات بشکل عقلانی والثقة فى الآخرین، والبحث عن معلومات إضافیة عند اتخاذ القرارات، وکذلک الانتباه للخطر، والانتباه إلى التفاصیل بدلاً من الکل، وکذلک القیام بأفضل عمل لدیهن. وتتفق هذه النتیجة مع نتائج العدید من الدراسات والبحوث السابقة مثل دراسةMayer, Polak & Remmerswaal (2019)، ودراسة Kiken (2009)، ودراسة Ford & Shook (2018). توصیات ومقترحات البحث:- من خلال نتائج البحث الحالى توصی الباحثة بضرورة:- 1- تقدیم برامج لتوعیة المرشدات الطلابیات بمدینة جدة بالمملکة العربیة السعودیة بمدى خطورة التحیز المعرفی. 2- عقد دورات تدریبیة لتنمیة الیقظة العقلیة لدى المرشدات الطلابیات بمدینة جدة بالمملکة العربیة السعودیة. 3- تشجیع الباحثین على إجراء المزید من الدراسات والأبحاث فى التحیزات المعرفیة للکشف عن علاقتها ببعض المتغیرات الأخرى. 4- بحث العلاقة بین الیقظة العقلیة وأحداث الحیاة الضاغطة والرضا الوظیفی لدى المرشدات الطلابیات بمدینة جدة بالمملکة العربیة السعودیة. 5- بحث العلاقة بین التحیزات المعرفیة والاکتئاب لدی المرشدات الطلابیات بمدینة جدة بالمملکة العربیة السعودیة. 6- بحث تأثیر التحیزات المعرفیة فى التوافق النفسی لدى المرشدات الطلابیات بمدینة جدة بالمملکة العربیة السعودیة. 7- بحث فعالیة برنامج قائم على الیقظة العقلیة فى تحسین الکفاءة الذاتیة المدرکة لدى المرشدات الطلابیات بمدینة جدة بالمملکة العربیة السعودیة.
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المراجـع أولاً: المراجع العربیة:-
ثانیاً: المراجع الأجنبیة:-
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 616 PDF Download: 3,184 |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||