برنامج تدريبي لتحسين سرعة التسمية للتلاميذ ذوي صعوبات القراءة بالـمدرسة الابتدائية | ||||
مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية | ||||
Article 4, Volume 17, العدد 122 مایو 2020, May 2020, Page 56-80 PDF (1.53 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pjas.2020.112184 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
طه مهدي أحمد مهدى | ||||
Abstract | ||||
مشکلة البحث يمکن صياغة مشکلة البحث في السؤال الرئيسي التالي: ما أثر برنامج تدريبي لتحسين سرعة التسمية للتلاميذ ذوي صعوبات القراءة بالـمدرسة الابتدائية ؟ ويتفرع عن هذا السؤال الرئيسي سؤالين فرعيين هما : - ما الفروق بين القياسين القبلي والبعدي لسرعة التسمية للتلاميذ ذوي صعوبات القراءة بالـمدرسة الابتدائية؟ - ما الفروق بين القياسين البعدي والتتبعي لسرعة التسمية للتلاميذ ذوي صعوبات القراءة بالـمدرسة الابتدائية؟ أهداف البحث تتمثل أهداف البحث الحالي في: - التحقق من أثر برنامج تدريبي لتحسين لسرعة التسمية للتلاميذ ذوي صعوبات القراءة بالـمدرسة الابتدائية . - الکشف عن مدى استمرارية فاعلية برنامج تدريبي لتحسين لسرعة التسمية للحد من صعوبات القراءة وتطوير مهارات القراءة للتلاميذ ذوي صعوبات القراءة بالـمدرسة الابتدائية بعد انتهاء الفترة التتبعية للبرنامج . أهمية البحث أ- الأهمية النظرية - يقدم الباحث إطاراً نظريا حول سرعة التسمية وأهميتها ومستوياتها وعلاقتها بصعوبات القراءة ؛ لأنها من أهم مهارات القراءة في العملية التعليمية والتي تنعکس بصورة إيجابية علي فهم النص القرائي. - يقدم البحث دراسة العلاقة بين تحسين سرعة التسمية و الحد من صعوبات القراءة . ب- الأهمية التطبيقية - يمکن للقائمين على العملية التعليمية الاستفادة من البرنامج التدريبي عند التحقق من نجاحه في تحسين سرعة التسمية للتلاميذ ذوي صعوبات القراءة ً . - يمکن الاستفادة من البرنامج الحالى فى تحسين سرعة التسمية لدى فئات آخرى من الطلاب. | ||||
Keywords | ||||
ذوى صعوبات القراءة | ||||
Statistics Article View: 105 PDF Download: 326 |
||||