الحرية الأکاديمية من منظور الفکر التربوي الإسلامي "رؤية تحليلية" | ||||
مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||||
Article 2, Volume 35, Issue 4 - Serial Number 1, October 2020, Page 1-44 PDF (867.59 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mathj.2020.112375 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أسماء محمد أحمد يونس | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى التأصيل الإسلامي لقضية الحرية الأکاديمية وذلک باستقراء بعض الدلائل من القرآن والسنة وأقوال وسير بعض علماء المسلمين والتابعين من السلف الصالح ، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي إلى جانب المنهج الفلسفي للوقوف على ما وضعته الشريعة الإسلامية من ضوابط ومعايير لتنظيم ممارسة تلک الحرية ، وقد خلصت الدراسة إلى أن الحرية الأکاديمية حق وتکليف شرعي أقره الدين الإسلامي بل وأعلى من شأن تلک الحرية إلى مرتبة الفريضة . کما أبرزت الدراسة أهم الضوابط والمعايير الأخلاقية والأکاديمية التي يمارس الأکاديميون في إطارها حريتهم في البحث والتفکير والتدريس والتعبير عن الرأي ، وقد تمثلت تلک الضوابط في عدم المساس بالمقدسات والغيبيات ، وتجنب التبعية الفکرية والإمعية والتقليد الأعمى ، والموضوعية والتجرد عن الهوى ، بالإضافة إلى الإستقامة والأمانة والنزاهة العلمية . وکشف الدراسة أيضاً عن جملة من الوسائل التربوية الداعمة والمعززة لممارسة الحرية الأکاديمية من منظور الفکر التربوي الإسلامي ، وتمثلت في إطلاق حرية التعبير عن الرأي وإطلاق حرية الاجتهاد وکذلک فتح المنافذ أمام کل المعارف مما يؤکد على الأصول الإسلامية للحرية الأکاديمية. | ||||
Keywords | ||||
الحرية الأکاديمية; الفکر التربوي الإسلامي; البحث العلمي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 260 PDF Download: 625 |
||||