نمذجة العلاقات السببية بين فعالية الذات العامة والذکاء الروحي وتوجه الهدف لدى عينة من طلاب الجامعة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 2, Volume 79, Issue 79, November 2020, Page 101-170 PDF (1.35 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.112535 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أحمد سمير مجاهد أبوالحسن* | ||||
مدرس علم النفس التربوي – قسم علم النفس التربوي کلية التربية – جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى معرفة العلاقة بين فعالية الذات العامة وکل من (الذکاء الروحي- توجه الهدف)، والتحقق من وجود فروق بين (فعالية الذات العامة- الذکاء الروحي- توجه الهدف) تبعاً للمتغيرات الديمغرافية: الجنس (ذکور/إناث) والتخصص الدراسي (علمي/أدبي) ومحل السکن (ريف/مدينة)، کما هدف إلى التنبؤ بفعالية الذات العامة من الذکاء الروحي بأبعاده المختلفة، وکذلک التنبؤ بفعالية الذات العامة من توجه الهدف بأبعاده المختلفة، والتحقق من إمکانية توسط الذکاء الروحي للعلاقة بين توجه الهدف وفعالية الذات العامة، وبلغ عدد العينة الاستطلاعية (169) طالباً وطالبة من طلاب جامعة الزقازيق؛ وذلک بهدف حساب الثبات والصدق لأدوات البحث وهي عبارة عن (مقياس فاعلية الذات العامة، قائمة التقرير الذاتي للذکاء الروحي، مقياس توجه الهدف)، وبلغ عدد العينة النهائية (640) طالباً وطالبة من طلاب جامعة الزقازيق، تم اختيارهم بصورة عشوائية؛ وذلک بهدف التحقق من فروض البحث، وکانت الأساليب الإحصائية المستخدمة هي معامل الارتباط، واختبار (ت)، وتحليل الانحدار المتعدد، وتحليل الوساطة البسيط “Simple Mediation Analysis”، وأشارت أهم النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية دالة موجبة بين فعالية الذات العامة وبين کل من الذکاء الروحي بجميع أبعاده ودرجته الکلية، وتوجه الهدف بجميع أبعاده ودرجته الکلية، کما توجد فروق دالة في بعد (التفکير الوجودي النقدي) کأحد أبعاد الذکاء الروحي لصالح طلاب التخصص الدراسي (علمي)، ويمکن التنبؤ بفعالية الذات العامة من ثلاثة من أبعاد الذکاء الروحي، وجميع أبعاد توجه الهدف، وأخيراً، يتوسط الذکاء الروحي العلاقة بين توجه الهدف وفعالية الذات العامة. | ||||
Keywords | ||||
فعالية الذات العامة; الذکاء الروحي; توجه الهدف; تحليل الوساطة البسيط; نمذجة العلاقات السببية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 219 PDF Download: 316 |
||||