أثر استخدام الخرائط الذهنية فى تدريس التربية الموسيقية لتنمية التحصيل والإتجاه نحو المادة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 5, Volume 79, Issue 79, November 2020, Page 263-298 PDF (1.01 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.112538 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
بدرية حسن علي حسن* | ||||
استاذ المناهج وطرق التدريس المساعد-قسم التربية الموسيقية کلية التربية النوعية-جامعة جنوب الوادي | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى معرفة أثر استخدام الخرائط الذهنية فى تدريس التربية الموسيقية لتنمية التحصيل و الإتجاه نحو المادة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي وتحليل المحتوى وقد اختير التصميم التجريبي من المجموعات المتکافئة(الضابطة والتجريبية)عن طريق القياس القبلي والبعدى وذلک لملائمة طبيعة البحث الحالي، حيث لوحظ أداء المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق المتغير التجريبي ثم تم قياس مقدار التغير الذي حدث، وضم البحث مجموعة من تلاميذ الصف الثانى من المرحلة الإعدادية بمحافظة قنا، و بلغ عددهم(60) تلميذ، ثم تم تقسيمهم إلى مجموعتين متکافئتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة. وکانت أهم النتائج التي توصل إليها البحث کالتالى: 1- توجد فروق دلاله احصائياً بين متوسطي الدرجات التي حصل عليها أفراد المجموعة التجريبية ودرجات أفراد المجموعة الضابطة في القياس البعدي للإختبار التحصيلى الموسيقي من خلال استخدام استراتيجية الخرائط الذهنية وهذه الفروق لصالح درجات أفراد المجموعة التجريبية. 2- توجد فروق دلالة احصائياً بين متوسطي الدرجات التي حصل عليها أفراد المجموعة التجريبية ودرجات أفراد المجموعة الضابطة في القياس البعدي لمقياس الإتجاة نحو المادة من خلال استخدام استراتيجية الخرائط الذهنية وهذه الفروق لصالح درجات أفراد المجموعة التجريبية. أوصى البحث بالتالي: 1) ضرورة تزويد القائمين على العملية التعليمية من موجهين و معلمين بدليل إرشادى يوضح ماهية برنامج الخرائط الذهنية وکيفية استخدامها فى التدريس. 2) التخلص من الأسلوب التقليدى المتبع فى تدريس التربية الموسيقية والترکيز على استراتيجيات التعليم التى تعتمد على المشارکة الفاعلة والإيجابية للمتعلم بدلاً من أن يکون متلقى للمعرفة فقط. 3) إعداد برامج تدريبة لمعلمى التربية الموسيقية عن کيفية استخدام استراتيجية الخرائط الذهنية فى العملية التعليمية ، وکيفية تضمين فنيات إنتاج ورسم الخرائط الذهنية فى التدريس. الکلمات المفتاحية: 1-الخرائط والعقل الموسيقي. 2-القواعد النظرية وإعمال العقل الموسيقي. 3-الخرائط الذهنية وقواعد الموسيقي النظرية | ||||
Keywords | ||||
الخرائط الذهنية; التربية الموسيقية التحصيل; الإتجاه نحو المادة; المرحلة الإعدادية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 255 PDF Download: 454 |
||||