استخدام نموذج مقترح قائم على نظرية الذکاء الناجح في تدريس وحدة "مبادئ التفکير العلمي" لتنمية المفاهيم والتفکير الإيجابي والاتجاهات العلمية لدى طلاب الصف الأول الثانوي | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 10, Volume 79, Issue 79, November 2020, Page 511-609 PDF (1.58 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.112543 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عبدالله إبراهيم يوسف عبد المجيد* 1; هناء حلمي عبد الحميد عيد أبو نعمه* 2 | ||||
1أستاذ المناهج وطرق تدريس الفلسفــة والاجتمــاع المساعد کلية التربية – جامعة الفيوم | ||||
2مدرس المناهج وطرائق تدريس المـــواد الفلسفيــــــــة کلية التربية – جامعة الإسکندرية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى قياس فعالية استخدام نموذج مقترح قائم على نظرية الذکاء الناجح في تدريس وحدة "مبادئ التفکير العلمي" على تنمية المفاهيم والتفکير الايجابي والاتجاهات العلمية لدى طلاب الصف الأول الثانوي . وقد استخدم کلا من المنهج الوصفي لعرض الإطار النظري وبناء أدوات البحث ، والمنهج التجريبي القائم على تقسيم عينة البحث - المکونة من (55) طالبا من طلاب الصف الأول الثانوي – إلى مجموعتين : الأولى تجريبية وعددها(28) طالبا - درست وحدة "مبادئ التفکير العلمي" باستخدام نموذج مقترح قائم على نظرية الذکاء الناجح ، والثانية ضابطة وعددها (27) طالبا درست نفس الوحدة بالطريقة المعتادة . وقد تم إعداد المواد التجريبية للبحث والمتمثلة في : دليل المعلم ، وکتيب الطالب ، وأيضا إعداد أدوات القياس المتمثلة في : اختبار المفاهيم ، واختبار التفکير الإيجابي ، ومقياس الاتجاهات العلمية . ومن خلال إجراء تجربة البحث ورصد النتائج وتفسيرها ، أظهرت النتائج فاعلية استخدام النموذج المقترح القائم على نظرية الذکاء الناجح في تدريس وحدة "مبادئ التفکير العلمي"على تنمية المفاهيم العلمية والمنطقية، والتفکير الايجابي، والاتجاهات العلمية لدى طلاب الصف الأول الثانوي . | ||||
Keywords | ||||
: نموذج مقترح - نظرية الذکاء الناجح; وحدة مبادئ التفکير العلمي; المفاهيم; التفکير الإيجابي; الاتجاهات العلمية; طلاب الصف الأول الثانوي . | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 205 PDF Download: 371 |
||||