برنامج في التاريخ قائم على إستراتيجية التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030م لتنمية مهارات الحل الإبداعي للمشکلات لدى طلاب المرحلة الثانوية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 11, Volume 79, Issue 79, November 2020, Page 611-668 PDF (1.42 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.112544 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
غادة عبد الفتاح زايد* | ||||
أستاذ المناهج و طرق تدريس التاريخ المساعد کلية التربيةـ جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث بناء برنامج قائم في التاريخ على إستراتيجية التنمية المستدامة ،ورؤية مصر 2030م لتنمية مهارات الحل الإبداعي للمشکلات لدى طلاب المرحلة الثانوية ،و تحديد مدى فاعليته من خلال اعداد اختبار قياس مدى تمکن طلاب المرحلة الثانوية، من المهارات باستخدام إستراتيجية التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030م. استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي و المنهج التجريبي و قدم البحث لمنهج الصف الثاني الثانوي في ضوء رؤية مصر 2030م متضمنا الاسس و الاهداف و المحتوى و طرق التدريس و الوسائل و الانشطة التعليمية و اساليب التقويم و تکونت عينة البحث من (40) طالب من طلاب الصف الثاني الثانوي بالعام 2019م/ 2020م و قد اوضحت نتائج البحث يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة 01,0 بين متوسط درجات طلاب المرحلة الثانوية في الاختبار في القياسين القبلي والبعدي، لمجموعة البحث لقياس مدى تمکن الطلاب من مهارات الحل الإبداعي للمشکلات لکل مهارة لصالح القياس البعدي لدى الطلاب مجموعة البحث و قد انتهى البحث بتقديم مجموعة من التوصيات من اهمها ضرورة لفت انتباه المعلم في مختلف التخصصات إلى أهمية تضمين المقررات، إستراتيجية التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030م ، مما يساعد ذلک على ترسيخها بشکل مباشر في عقول الطلاب و ان يتم عقد دورات تدريبية لمخططي المناهج ،لتدريبهم على تخطيط المنهج في ضوء المبادئ التربوية المتضمنة، بإستراتيجية التنمية المستدامة برؤية مصر2030م. ، و کذلک اهمية توجيه أنظار مخططي مناهج التاريخ في المرحلة الثانوية. | ||||
Keywords | ||||
البرنامج; إستراتيجية التنمية المستدامة; ورؤية مصر 2030م; مهارات الحل الإبداعي للمشکلات | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 284 PDF Download: 638 |
||||