تطوير منهج العلوم فى مرحلة التعليم الأساسى لتحقيق متطلبات الخطة الاستراتيجية لجودة المناهج فى ضوء الخبرة اليابانية وفاعليته فى اکتساب التلاميذ المفاهيم العلمية وقيم مجتمع المعرفة | ||||
المجلة المصرية للتربية العلمية | ||||
Article 2, Volume 20, Issue 8, August 2017, Page 1-66 PDF (766.99 K) | ||||
Document Type: أبحاث الترقي لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ | ||||
DOI: 10.21608/mktm.2017.112738 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أ.م.د. تفيده سيد أحمد غانم ![]() ![]() | ||||
أستاذ باحث مساعد بقسم بناء وتصميم المناهج، شعبة بحوث تطوير المناهج، المرکز القومى للبحوث التربوية والتنمية، القاهرة. | ||||
Abstract | ||||
تناول البحث الحالى مشکلة ضعف جودة مناهج العلوم بمرحلة التعليم الأساسى، وقصور المناهج فى تحقيق متطلبات الجودة وفقًا للمعايير العالمية، وإهمال تطبيق الاتجاهات الدولية فى مجال مناهج العلوم. وهدف البحث إلى تطوير مناهج العلوم بمرحلة التعليم الأساسى؛ لتحقيق متطلبات الخطة الاستراتيجية لجودة المناهج فى ضوء الخبرة اليابانية. وتنمية المفاهيم العلمية الأساسية، وقيم مجتمع المعرفة لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسى. وأتبع البحث المنهج المنهج الوصفى لوضع تصورًا مقترحًا لتطوير منهج العلوم فى مرحلة التعليم الأساسى لتحقيق متطلبات الخطة الاستراتيجية لجودة المناهج فى ضوء الخبرة اليابانية، وتصميم وحدة دراسية لتطبيقها من المنهج المطور. کما أتبع المنهج شبه التجريبى باستخدام تصميم المجموعة الواحدة، لتطبيق الوحدة الدراسية وأدوات البحث قبليًا وبعديًا، على مجموعة من تلاميذ المرحلة الأعدادية، وعددها أثنين وأربعين تلميذة من تلميذات الصف الثانى الأعدادى فى الفصل الدراسى الأول من العام الدراسى (2016/2017)؛ وذلک لقياس فاعلية المنهج المقترح فى اکتساب تلاميذ مرحلة التعليم الأساسى المفاهيم العلمية، وقيم مجتمع المعرفة المحددة بالوحدة المطبقة. وأظهرت نتائج البحث فاعلية المنهج المطور فى تنمية المفاهيم العلمية الأساسية، وقيم مجتمع المعرفة لدى مجموعة البحث من تلميذات الصف الثانى الأعدادى؛ وأن المنهج المقترح فى العلوم ذو فاعلية عالية فى اکتساب التلاميذ المفاهيم العلمية، وقيم مجتمع المعرفة؛ وتوصى نتائج البحث ببناء مناهج العلوم فى مرحلة التعليم الأساسى فى ضوء الخبرة اليابانية المعاصرة. وتدريب معلمى العلوم فى مرحلة التعليم الأساسى على تدريس العلوم وفقًا لمتطلبات الجودة. إعادة النظر فى الخطة الزمنية لتدريس العلوم فى مرحلة التعليم الأساسى وزيادة عدد ساعات تعلم العلوم باستخدام الطرق التعليمية المتطورة من خلال زيادة فترات الأنشطة والتجريب والدراسات الحقلية والمشروعات. | ||||
Keywords | ||||
تطوير منهج العلوم; متطلبات الخطة الاستراتيجية; جودة المناهج; الخبرة اليابانية; المفاهيم العلمية; قيم مجتمع المعرفة | ||||
References | ||||
3. التقرير العالمى لليونسکو، (2005). من مجتمع المعلومات إلى مجتمعات المعرفة. منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة. مطبوعات اليونسکو.4. الجريدة، (2015). انطلاق فعاليات المؤتمر والمعرض الدولى الأول لتطوير التعليم قبل الجامعى فى مصر، عدد 29 مارس 2015.http://www.algareda.com/ EduCairo’1526. عبد السلام مصطفى، (2006). تطوير مناهج التعليم لتلبية متطلبات التنمية ومواجهة تحديات العولمة، مؤتمر التعليم النوعى ودوره فى التنمية البشرية في عصر العولمة، جامعة المنصورة 12-13ابريل 2006م، 272-310.27. عبد العزيز بن عبد الله السنبل، (2004). رؤى وتصورات حول برامج إعداد المعلمين في الوطن العربي. المؤتمر الدولى لأعداد المعلمين. کلية التربية. جامعة مسقط، 1-3 مارس.28. عبد الودود مکروم، (2011). القيم المميزة للشخصية المصرية فى مجتمع المعرفة- القيم المميزة والوجهة المأمولة، جامعة المنصورة: مرکز دراسات القيم والانتماء الوطنى، وحدة الترجمة والنشر (1)، نوفمبر.29. على عبد الرؤوف محمد نصار، (2014). تفعيل مقومات البحث التربوى فى جامعة القصيم على ضوء متطلبات مجتمع المعرفة رؤية مستقبلية. مرکز البحوث. کلية التربية. جامعة القصيم.http://portal.moe.gov.eg/Pages/moe-homepage.aspx.
| ||||
Statistics Article View: 1,912 PDF Download: 648 |
||||