منهجية برايان هولمز Brian Holmes’ Methodology في دراسة التربية المقارنة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 13, Volume 79, Issue 79, November 2020, Page 669-676 PDF (726.09 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.113425 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نبيل سعد خليل جرجس* | ||||
أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المتفرغ کلية التربية – جامعة سوهاج | ||||
Abstract | ||||
يعتقد برايان هولمز Brian Holmes أن التربية المقارنة علم تطبيقي عملي Practical بطبيعته، يقدم الأسس لحل المشکلات والقضايا التربوية، والتي قد تبدأ بالأنشطة الروتينية المدرسية والصفية، وتتسع لتشمل العلاقات بين النظم التعليمية والمجتمع. ولهذا لا يبدأ الإطار التحليلي لبرايان هولمز Brian Holmes بالمجتمع الأکبر Larger Society وتحديد المشکلة من خلاله، بل يبدأ هولمز Holmes بتحديد المشکلة من داخل النظام التعليمي أو المدرسي، ومن سياقه المجتمعي. مميزاً في ذلک بين العوامل النابعة من داخل النظام التعليمي ذاته والعوامل المؤثرة فيه والتي تکون متضمنة في نسيجه القومي، وبين العوامل الأخرى التي يسميها بالعوامل عبر القومية Transnational. ويعتقد هولمز Holmes بأهمية حل المشکلات في الدراسة المقارنة - وهو بهذا يتفق مع جورج بيريداي George Bereday - ويرى أن أهمية هذه الطريقة في إصلاح التعليم والتخطيط الرشيد له. وهو بهذا يؤکد على الأهمية النفعية لدراسة التربية المقارنة. ويرى هولمز Holmes أن هناک ضعفاً في منهج أو طريقة الاستعارة الثقافية من النظم الأخرى وهو يؤمن بأن المنهج التاريخي ليست له قيمة کبيرة، ذلک لأن التاريخ وإن کان مهماً في تفسير الظواهر التربوية فإن الأمر يحتاج إلى التنبؤ بالنتائج. ويشير هولمز Holmes إلى المنهج البراجماتي الذى يقوم على الطرق العلمية من أجل التوصل إلى التنبؤ وهو الهدف الأسمى للعلم، ويؤمن هولمز Holmes بأن العلم والفلسفة يرتبطان بعضهما ببعض ارتباطاً وثيقاً من حيث أنهما يستهدفان إلى التوصل إلى القوانين التي تفسر الظاهرة واکتشاف القوانين المتحکمة في البيئة الاجتماعية. | ||||
Keywords | ||||
برايان هولمز; التربية المقارنة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 2,394 PDF Download: 552 |
||||