العلاقة الارتباطية بين درجات تقويم المشرف التربوي ودرجات اختبار قياس کفايات المعلمين العام للطلبة المعلمين بکلية العلوم والآداب بشرورة – جامعة نجران | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 15, Volume 79, Issue 79, November 2020, Page 737-763 PDF (1.09 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.113430 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد حافظ محمد صالح عبد الله* | ||||
أستاذ القياس والتقويم التربوي المساعد کلية العلوم والآداب بشرورة- جامعة نجران المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى الکشف عن العلاقة الارتباطية بين درجات تقويم المشرف التربوي ودرجات اختبار کفايات المعلمين العام للطلبة المعلمين في کلية العلوم والآداب بشرورة جامعة نجران، ولتحقيق أهداف الدراسة اتبع الباحث المنهج الوصفي، مستخدماً عدة أدوات: بطاقة تقويم المشرف التربوي وقوائم درجات الطلبة المعلمين، کما قام بتطبيق أدوات الدراسة على عينة قصدية حجمها (121) طالباً وطالبة من طلبة برنامج التربية العملية الموزعين على مدارس محافظة شرورة في العام الدراسي 2019 – 2018. وبعد تحليل بيانات الدراسة إحصائياً. کانت أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً عند مستوى ( 0.01) بين متوسطات درجات تقويم المشرف التربوي ودرجات اختبار کفايات المعلمين العام للطلبة المعلمين، کما بينت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات تقويم المشرف التربوي للطلبة المعلمين، ودرجاتهم في اختبار کفايات المعلمين العام تعزى إلى الجنس (بنين، بنات) والتخصص (علمي، أدبي)، وبينت الدراسة بأنه يمکن التنبُّؤ بدرجات اختبار کفايات الطلبة المعلمين العام من خلال درجات تقويم المشرف التربوي لهم. ومن أهم توصيات الدراسة تدريب الطلبة المعلمين على النماذج المماثلة لاختبارات مرکز القياس والتقويم الملحقة بالحقائب التدريبية بالمرکز. | ||||
Keywords | ||||
: اختبار قياس کفايات المعلمين العام; المشرف التربوي; الطالب المعلم; التقويم التربوي; التربية العملية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 221 PDF Download: 370 |
||||