استخدام بيئة تعلم قائمة على شبکات مشارکة المحتوى وأثرها على التحصيل والتفکير التأملى والاستغراق المعرفى لدى طلاب تکنولوجيا التعليم | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 16, Volume 79, Issue 79, November 2020, Page 765-809 PDF (1.35 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.113432 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نجلاء محمد فارس* | ||||
أستاذ مساعد بقسم تکنولوجيا التعليم کلية التربيةالنوعية بقنا-جامعة جنوب الوادى | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالى إلى تعرف أثر استخدام بيئة تعلم قائمة على شبکات مشارکة المحتوى على التحصيل والتفکير التأملى والاستغراق المعرفى لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، وقد استخدم البحث المنهج التجريبى، واعتمد على التصميم التجريبى ذو المجموعتين الضابطة والتجريبية وتکونت العينة من (15) طالب وطالبة فى المجموعة التجريبية، و(15) طالب وطالبة للمجموعة الضابطة، واستخدم البحث اختبار تحصيلى، ومقياس للتفکير التأملى، ومقياس للاستغراق المعرفى، کذلک استخدم البحث شبکة جوجل للعروض التقديمية کشبکة لمشارکة المحتوى، وجاءت نتائج البحث لتوضح وجود فروق دالة احصائيًا بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة فى الاختبار التحصيلى، ومقياس التفکير التأملى، ومقياس الاستغراق المعرفى لصالح المجموعة التجريبية، وأوصى البحث بضرورة الاهتمام باستخدام شبکات مشارکة المحتوى مثل جوجل المستندات، وجوجل العروض التقديمية، وغيرها من الشبکات لتحقيق التفاعل والمشارکة فى الرأى والفکر مع امکانية انتاج المعرفة، ومشارکتها فى سياقات اجتماعية، کذلک تحقيق متعة التعلم، والانغماس البناء فى المعرفة. | ||||
Keywords | ||||
بيئة تعلم; شبکات مشارکة المحتوى; التفکير التأملى; الاستغراق المعرفى | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 194 PDF Download: 612 |
||||