برنامج علاجي قائم على التعليم المتمايز لتحسين الأداء القرائي وفهم المقروء وتقدير الذات لدى التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 18, Volume 79, Issue 79, November 2020, Page 869-929 PDF (1.16 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.113436 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد فاروق حمدي محمود* | ||||
مدرس المناهج وطرق التدريس کلية التربية ـ جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسةُ إلى إعدادِ برنامجٍ علاجيٍّ قائمٍ على التعليم المتمايز لتحسين الأداء القرائي وفهم المقروء وتقدير الذَّات لدى التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلُّم بالصفوف الثلاثة الأخيرة من المرحلة الابتدائية، وتمَّ استخدام المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين التجريبيَّتين، وقد تکوَّن البرنامجُ من مستويين: الأول لتحسين الأداء القرائي، والثاني لتحسين مهارات فهم المقروء. ولتجريب أثر هذا البرنامج تمَّ إعدادُ ثلاث أدوات قياس، هي: مقياس الأداء القرائي، واختبار فهم المقروء، ومقياس تقدير الذَّات، کما تمَّ إعداد أداتين لجمع البيانات، هما: استبانة أنماط التعلُّم، ومقياس الذکاءات المتعددة. وبعد ضبط عينة الدراسة ضبطًا علميًّا بمدرسة (أبوقرقاص الابتدائية الجديدة) التابعة لإدارة أبوقرقاص التعليمية بمحافظة المنيا، تمَّ تطبيقُ أدواتِها تطبيقًا استطلاعيًّا على (5) تلاميذ، ثم تمَّ تقسيم العينة الأساسية إلى مجموعتين تجريبيَّتين: المجموعة الأولى، وهم التلاميذُ الموهوبون الضعافُ في الأداء القرائي، وعددهم (6) تلاميذ، وقُدِّم لهم المستوى الأول من البرنامج، والمجموعة الثانية، وهم التلاميذُ الموهوبون الضعافُ في فهم المقروء، وعددهم (4) تلاميذ، وقُدِّم لهم المستوى الثاني من البرنامج. وبعد تطبيق أدوات القياس على تلاميذ المجموعتين التجريبيتين تطبيقًا قبليًّا وبعديًّا؛ تمَّ التوصُّل إلى وجود فروقٍ دالةٍ إحصائيًّا في متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية الأولى على مقياس الأداء القرائي ککل ومهاراته الفرعية کلٌّ على حدة لصالح القياس البعدي، باستثناء ثلاث مهارات فرعية ومهارتين رئيستين، کانت غير دالة، کما تمَّ التوصُّل إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًّا بين القياسين القبلي والبعدي في متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية الثانية على اختبار فهم المقروء ککل ومهاراته الفرعية کلٌّ على حدة، ووجود فروقٍ دالةٍ إحصائيًّا في متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية الأولى على مقياس تقدير الذَّات ککل وأبعاده الفرعية کلٌّ على حدة لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًّا بين القياسين القبلي والبعدي في متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية الثانية على مقياس تقدير الذَّات ککل وأبعاده الفرعية کلٌّ على حدة، وخلُصت الدراسة إلىتقديم عددٍ من التوصيات والبحوث المقترحة. | ||||
Keywords | ||||
التعليم المتمايز ــ الأداء القرائي ــ فهم المقروء ــ تقدير الذَّات ــ التلاميذ الموهوبون ذوو صعوبات التعلُّم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 1,335 PDF Download: 792 |
||||