نظام تدريبي مقترح لتطوير أداء المعلمات بمحافظة الأحساء | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 19, Volume 79, Issue 79, November 2020, Page 931-984 PDF (1.1 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.113439 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
هيفاء عبد الله السحيم* 1; مي محمد النعيم* 2 | ||||
1أستاذ الادارة التربوية المساعد جامعة الملک سعود المملکة العربية السعودية | ||||
2مشرفة بإدارة التدريب التربوي والابتعاث في محافظة الأحساء المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع فاعلية البرامج التدريبية في تطوير أداء المعلمات بمحافظة الأحساء، والمعوقات التي تحد من فاعلية هذه البرامج من وجهة نظر المعلمات أنفسهن وقائدات المدارس والمشرفات التربويات، ومن ثم وضع نظام تدريبي مقترح لتحسين فاعلية تلک البرامج لکي تسهم بشکل أکبر في تطوير أداء المعلمات بمحافظة الأحساء. وقد استخدم المنهج الوصفي التحليلي في الدراسة حيث تم جمع بيانات من خلال ثلاث استبانات إحداها خاصة بالمعلمات والثانية بقائدات المدارس والثالثة للمشرفات التربويات، واحتوت کل استبانة على أسئلة مغلقة وأخرى مفتوحة. وقد شارک في الدراسة (608) معلمة و (117) قائدة مدرسة و (62) مشرفة تربوية. وأظهرت النتائج أن البرامج التدريبية ذات فاعلية کبيرة في تطوير أداء المعلمات من وجهة نظرهن، وذات فاعلية کبيرة جداً من وجهة نظر کل من قائدات المدارس والمشرفات التربويات. کما کشفت الدراسة وجود معوقات بدرجة متوسطة تحد من فاعلية البرامج التدريبية من وجهة نظر الفئات الثلاث. کذلک قدمت الدراسة نظاماً تدريبياً مقترحاً لتحسين فاعلية البرامج التدريبية لکي تسهم في تطوير أداء المعلمات يتمثل في إعادة هندسة العمليات التدريبية واتباع أساليب تشارکية، يؤمل أن يکون ذا فائدة لصناع القرار في الوزارة وإدارة التدريب. | ||||
Keywords | ||||
فاعلية; البرامج التدريبية; تطوير; أداء المعلمات | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 157 PDF Download: 292 |
||||