آليات مقترحة لتحويل مدارس التعليم الأساسي في مصر إلى مدارس صديقة للطفل في ضوء خبرات بعض الدول | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 20, Volume 79, Issue 79, November 2020, Page 985-1158 PDF (1.61 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.113440 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حنان زاهر عبد الخالق عبد العظيم* | ||||
مدرس التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية التربية جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على کيفية تحويل مدارس التعليم الأساسي فى مصر إلى مدارس صديقة للطفل فى ضوء خبرات بعض الدول ، ولتحقيق هذا الهدف استخدم البحث المنهج المقارن، وتوصل البحث إلى العديد من النتائج منها : تتبنى منظمة اليونيسيف بعض المعايير التي تسهم في توفير بيئة مدرسية صديقة للطفل ومن هذه المعايير: الشمول ، وفعالية التعليم والتعلم ، والمشارکة الديمقراطية ، ومرکزية الطفل في عملية التعلم ، وبيئة تبدأ بالطفل ، وبيئة صحية للطفل، وبيئة آمنة للطفل، وبيئة حامية للطفل، کما تمکنت المدرسة الصديقة للطفل في کل من الفلبين والصين وتايلاند استنادًا للمعايير السابقة من القيام بالعديد من الإنجازات التي ساهمت في تحسين جودة التعليم الأساسي، وفى توفير بيئة تعليمية صديقة للطفل ، هذا بالإضافة إلى قيام کل من الفلبين والصين وتايلاند بالعديد من الجهود بنظامها التعليمى وخاصة في مرحلة التعليم الأساسى والتي ساهمت في توفير بيئة تعليمية صديقة للطفل ، ثم قدم البحث بعض الآليات المقترحة التي يمکن الاعتماد عليها في تحويل مدارس التعليم الأساسي فى مصر إلى مدارس صديقة للطفل في ضوء خبرات بعض الدول . | ||||
Keywords | ||||
المدرسة الصديقة للطفل; معايير منظمة اليونيسيف للمدرسة الصديقة للطفل; مرحلة التعليم الأساسى | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 412 PDF Download: 419 |
||||